الرئيس اللبناني يكلف الحريري رسميا بتشكيل الحكومة

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 03.11.2016 14:20
آخر تحديث في 04.11.2016 00:10
الرئيس اللبناني يكلف الحريري رسميا بتشكيل الحكومة

كلّف الرئيس اللبناني ميشيل عون، اليوم الخميس، زعيم تيار المستقبل سعد الحريري، بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد أن حصل على دعم أغلب النواب.

وقال المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، في مؤتمر صحفي عقده بالقصر الجمهوري في بعبدا، شرقي بيروت، إن "الرئيس ميشال عون استدعى سعد الحريري لتكليفه بتشكيل الحكومة رسميًا".

ونال الحريري 110 أصوات من أصل 127 إجمالي عدد نواب البرلمان.

تجدر الإشارة أن كتلة حزب الله النيابية (13 نائبا) لم تسمّ الحريري في الاستشارات النيابية التي يجريها رئيس البلاد لاختيار رئيس الحكومة، إضافة الى كتلة حزب القومي السوري (نائبان) وحزب البعث العربي (نائبان).

وبعد لقائه عون اليوم، أعلن رئيس البرلمان نبيه بري أن كتلة "التنمية والتحرير" (13 نائبا) قررت تسمية الحريري، قائلاً: "لو لم تكن هناك نية للتعاون لما سميناه".

وأضاف بري في مؤتمر صحفي: "للحريري دين في ذمتي منذ أن قلت إنني معه وإلى جانبه ظالما أم مظلوما أما اليوم وبعد اجتماعي بكتلة (التنمية والتحرير) قررت أن أوفي الدين وأقدم طلبا وتمنيا بتسمية الحريري لرئاسة الحكومة".

وفاز عون، الاثنين الماضي، برئاسة لبنان بعد حصوله على 83 صوتاً من أصوات النواب الـ127 الذين حضروا الجلسة، وهم كل النواب باستثناء نائب واحد قدم استقالته، بينما اعترض على انتخابه 36 نائباً عبر التصويت بأوراق بيضاء، وأبطل 8 نواب أصواتهم بكتابة تعليقات.