تركيا أرسلت ألف شاحنة مساعدات إنسانية إلى العراق منذ 2014

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 18.11.2016 18:55
آخر تحديث في 18.11.2016 19:59
تركيا أرسلت ألف شاحنة مساعدات إنسانية إلى العراق منذ 2014

قال القنصل العام لتركيا في مدينة أربيل بالإقليم الكردي بالعراق، محمد عاكف إينام، إن بلاده أرسلت إلى العراق ألف شاحنة مساعدات إنسانية، منذ بروز تنظيم "داعش" في 20 يونيو/ حزيران 2014.

جاء ذلك في كلمة ألقاها لدى مشاركته في استقبال قافلة مساعدات إنسانية تتألف من 108 شاحنة، أرسلتها جمعية الهلال الأحمر التركية بالتعاون مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، لمخيمات نازحي الموصل (شمال العراق) بالإقليم.

وأضاف قائلاً: "عندما بدأ الناس بالهرب من داعش وقت احتلاله الموصل، فإن تركيا كانت أول بلد أرسلت مساعدات إنسانية إلى المنطقة". وأشار إينام إلى نزوح أكثر من 50 ألف مدني من الموصل جراء الاشتباكات الدائرة على أطرافها مع مسلحي "داعش" الإرهابي.

ولفت إلى وصول 20 شاحنة مساعدات إنسانية إلى المنطقة أرسلتها "آفاد " والهلال الأحمر التركيان خلال الشهر الأخير، إلى جانب قافلة مساعدات تتألف من 108 شاحنات، 78 منها لـ "آفاد"، و30 للهلال الأحمر.

كما أكد القنصل العام أن تركيا ستواصل إرسال المساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى أهميتها في ظل استمرار معركة استعادة الموصل من قبضة "داعش".

وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول 2016، انطلقت معركة استعادة الموصل، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي (مليشيات شيعية موالية للحكومة)، وحرس نينوى (سني)، إلى جانب "البيشمركة" (قوات الإقليم الكردي).

واستعادت القوات المشاركة خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة "داعش"، كما تمكنت من دخول مدينة الموصل من الناحية الشرقية. لكن العملية أدت إلى موجات نزوح مستمرة بين ساكني المدينة حتى من المناطق التي تمت استعادتها من سيطرة ''داعش".