السيسي يعبر عن دعمه لـ"الجيوش الوطنية" ومنها جيش الأسد

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 23.11.2016 18:06
آخر تحديث في 23.11.2016 21:28
السيسي يعبر عن دعمه لـالجيوش الوطنية ومنها جيش الأسد

عبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء عن دعمه لما سماه "الجيوش الوطنية"، ومنها جيش النظام السوري، في موقف يتعارض مع مواقف دول خليجية تساند مصر ماليا مثل السعودية.

وكان السيسي الذي عزز العلاقات بين بلاده وبين روسيا، الداعم الرئيس لبشار الأسد، يتحدث في مقابلة مع تلفزيون "ار تي بي" البرتغالي بثت الثلاثاء.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يمكن لمصر أن توافق على المشاركة في قوة أممية لحفظ السلام في سوريا، قال السيسي "من المفضل أن تقوم الجيوش الوطنية للدول بالحفاظ على الأمن والاستقرار في هذه الأحوال حتى لا تكون هناك حساسيات من وجود قوات أخرى تعمل لإنجاز هذه المهمة".

وتابع "الأولى بنا أن ندعم الجيش الوطني على سبيل المثال في ليبيا لفرض السيطرة على الأراضي الليبية والتعامل مع العناصر المتطرفة وإحداث الاستقرار المطلوب، نفس الكلام في سوريا ونفس الكلام في العراق".

وسئل إن كان يقصد جيش الأسد فأجاب "نعم".

وشن السيسي الذي تقلد الحكم في عام 2014 بعد عام تقريبا من إطاحة الرئيس محمد مرسي على يد الجيش الذي كان قائده، حملة ضد حركة الإخوان المسلمين.

وحصلت مصر منذ تولي السيسي مقاليد الأمور في البلاد على مليارات الدولارات من المساعدات السعودية ولكن العلاقات بين البلدين فترت أخيرا بسبب خلافات حول الملف السوري.

وتؤيد السعودية المعارضة السورية التي تطالب بإزاحة الأسد الذي يحظى بدعم عسكري روسي وإيراني.