بعد تدمير الجسور.. "داعش" يستخدم الزوارق للتنقل بين جانبي الموصل

وكالة الأناضول للأنباء
العراق
نشر في 27.11.2016 00:00
آخر تحديث في 28.11.2016 00:05
بعد تدمير الجسور.. داعش يستخدم الزوارق للتنقل بين جانبي الموصل

قال مسؤول أمني عراقي، إن تنظيم "داعش" الإرهابي بات يلجأ إلى استخدام الزوارق بغرض التنقل بين جانبي مدينة الموصل الغربي والشرقي، بعد استهداف 4 جسور من أصل 5 بالمدينة كانت تستخدم في التنقل.

وخلال الأيام الماضية، قصفت طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 4 جسور تربط شرقي المدينة بغربها، باستثناء "الجسر القديم" الذي لا يحتمل مرور حمولات كبيرة.

وجاء قصف الجسور ضمن خطة عسكرية الهدف منها قطع خطوط الإمداد عن التنظيم، ومنعه من نقل مفخخاته وعبواته الناسفة وبراميله المتفجرة بين جانبي المدينة مركز محافظة نينوى شمالي البلاد.

وقال عبد الرزاق الحمداوي، العميد في قوات الرد السريع (تتبع وزارة الداخلية) للأناضول اليوم الأحد، إن "التنظيم يعتمد الآن على 13 زورقا نهريا في نقل الأسلحة والذخيرة والمواد المتفجرة إلى عناصره الذين يقاتلون في جانب الموصل الشرقي".

ونقلا عن معلومات استخباراتية واردة إليه من مصادره الأمنية داخل الموصل، أوضح الحمداوي، أن "عمليات تنقل داعش بالزوارق تتم في أوقات ذروة وجود السكان في المناطق القريبة من ضفاف نهر دجلة لغرض التمويه ومنع استهدافه من قبل طائرات التحالف الدولي".

وأضاف أنه "جرى تزويد قيادة التحالف والقوة الجوية العراقية بهذه المعلومات من أجل رصد حركة التنظيم النهرية ومعالجتها على الفور"، دون مزيد من التفاصيل.

وبيّن في الوقت ذاته أن "لجوء التنظيم إلى هذه الأساليب أمر متوقع ولن يدوم طويلا".

وانطلقت معركة استعادة الموصل في 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي(مليشيات شيعية موالية للحكومة)، وحرس نينوى (سني)، إلى جانب "البيشمركة " (قوات الإقليم الكردي).

وتحظى الحملة العسكرية التي شهدت تحرير عشرات القرى والبلدات، بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وتشير جميع التوقعات إلى أن المعركة ستكون مكلفة من ناحية الخسائر البشرية بالنسبة إلى المدنيين العزل والقوات المسلحة، ما لم تقم قوات التحالف بعملية برية خاطفة لكسر خط الصد الأول للتنظيم وتسهيل مهمة القضاء عليه فيما بعد على القطعات العسكرية العراقية.