بغداد تخصص 22 مليون دولار لدعم مليشيا إيزيدية شكلها تنظيم بي كا كا الإرهابي

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 30.11.2016 10:52
آخر تحديث في 01.12.2016 01:21
بغداد تخصص 22 مليون دولار لدعم مليشيا إيزيدية شكلها تنظيم بي كا كا الإرهابي

خصصت الحكومة العراقية في بغداد، ميزانية تقارب 22 مليون دولار، لدعم قوات الحماية، شنكال الإيزيدية، التي أنشأها تنظيم بي كا كا الإرهابي، في سنجار شمال العراق، بالسلاح والعتاد، العام المقبل، بحسب ما أكدت مصادر إعلامية تركية.

وتعتزم بغداد منح قوات شنكال 8 آلاف قطعة سلاح لقوات المشاة، و400 قطعة سلاح متوسطة. كما ستقدم رواتب بقيمة 580 دولاراً إلى ألفين ومئة مقاتل في العام القادم.

يشار إلى أن مصادر أكدت إشراف تنظيم بي كا كا على أربعة معسكرات في منطقة شنكال شمال العراق، وتشكيل التنظيم لقوات حماية-شنكال التي تتكون في أصلها من منتسبي بي كا كا من الإزيديين. وتتلقى هذه القوات الدعم من الحكومة العراقية على أنها جزء من مليشيات الحشد الشعبي.

ويأتي هذا القرار بعد لقاء جمع مسؤولين في وزارة الدفاع العراقية وقيادات من بي كا كا الإرهابي وقوات شنكال، يوم الاثنين الماضي، في قاعدة تلعفر العسكرية، اتفق فيه الطرفان على مواصلة ورفع الدعم الذي تمنحه بغداد للقوات منذ ما يقارب الخمسة عشر شهراً الماضية، على أن تسلم أول دفعة من الدعم العسكري في الثاني عشر من الشهر المقبل، عن طريق مطار تلعفر العسكري.

وترى أنقرة في هذه الخطوة محاولة لإضفاء الشرعية على تنظيم بي كا كا الإرهابي ونشاطاته في العراق، في خطوة تأتي بعد ضم الحشد الشعبي (قوات شيعية) إلى تشكيلة القوات الحكومية في البلاد.