"ب ي د" يؤسس "أكاديمية إرهابية" في حلب بالتعاون مع نظام الأسد

ديلي صباح ووكالات
حلب
نشر في 21.02.2017 00:00
آخر تحديث في 21.02.2017 21:22
أرشيفية أرشيفية

اتسعت رقعة التعاون بين النظام السوري وتنظيم "ب ي د" (الذراع السوري لتنظيم "بي كا كا" الإرهابي)، حيث يدعم الأول بناء التنظيم "أكاديمية إرهابية" في حيي "الشيخ مقصود"، و"الهلك" بحلب، ونقل الإرهابيين المصابين عبر طائراته إلى مشافيه في دمشق.

وأفادت مصادر أمنية تركية، أن طائرات النظام السوري نقلت مصابي التنظيم من مدينتي "عفرين"، و"عين العرب"(كوباني) في الريف الشمالي لحلب، ومحافظة الحسكة (شمال شرقي سوريا)، إلى مستشفى حكومي في دمشق.

وأشارت المصادر إلى أن اثنين من قياديي "بي كا كا" في جبال "قنديل" شمالي العراق، قدما الأسبوع الماضي إلى سوريا، ونُقلا على متن طائرة تابعة للنظام إلى المستشفى الحكومي في دمشق.

وأوضحت المصادر أن "ب ي د"، أنشأ مراكز تدريب في حيي "الشيخ مقصود"، و"الهلك"، عقب بنائه المركز ذاته في مدينة "عفرين"، وجبال "قنديل".

وسيطر إرهابيو التنظيم على "الهلك" الذي يقطن فيه التركمان، عقب عمليات الإجلاء من حلب، نهاية العام الماضي، وينتشر فيه الآن قوات النظام وإرهابيو التنظيم.

ويتلقى المئات من الإرهابيين تدريبات عسكرية على استخدام الأسلحة الثقيلة، وأساليب الحرب، في مركز تدريب بعفرين، والذي دخل الخدمة الشهر الماضي.

ويسيطر تنظيم "ب ي د" الإرهابي، على مساحات واسعة من شمالي سوريا، ومنذ 2013 اعتقل آلاف الشباب الأكراد والعرب على حد سواء ليجندهم في صفوفه.

وكان تعاون وثيق قائما بين الجانبين في محافظة الحسكة، منذ 2012، إلا أن هذا التعاون انتقل إلى حلب في ديسمبر/ كانون الأول 2015. ‎