سكان قطر يزدادون مليون نسمة منذ إعلان استضافتها كأس العالم

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 03.03.2017 10:36
آخر تحديث في 03.03.2017 20:15
سكان قطر يزدادون مليون نسمة منذ إعلان استضافتها كأس العالم

أعلنت السلطات القطرية أن عدد سكان البلاد قد بلغ 2,67 مليون نسمة، بزيادة أكثر من مليون شخص منذ أن تم اختيارها قبل سبعة اعوام لاستضافة كأس العالم في كرة القدم سنة 2022.

فقد أفادت الأرقام التي نشرتها وزارة التخطيط التنموي والإحصاء أن "إجمالي عدد السكان حتى نهاية شهر شباط/فبراير 2017" بلغ 2,67 مليون نسمة، بزيادة 1,04 مليون عن كانون الاول/ديسمبر 2010. ففي كانون الأول/ديسمبر 2010 كان عدد السكان 1,63 مليون فقط. وتأتي الزيادة في وقت تنفذ فيه قطر ورشة عملاقة تحضيرا لاستضافة المونديال، مع استقدام عشرات الآلاف من العمال الأجانب لمشاريع مباشرة وغير مباشرة تتعلق بالبطولة. إذ يقيم في قطر حاليا 2,1 مليون عامل أجنبي غالبيتهم من دول آسيوية مثل نيبال وبنغلادش والهند، بحسب أرقام اعلنتها في كانون الاول/ديسمبر وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية. ويعمل العديد من هؤلاء في مشاريع مرتبطة بشكل غير مباشر بكأس العالم كالبنى التحتية وشبكات الطرق ومترو الأنفاق وغيرها.

هذا وقد واجهت قطر خلال الفترة الماضية انتقادات على خلفية حقوق العمالة الأجنبية وورش العمل المرتبطة بكأس العالم. إلا أن الدوحة تنفي انتهاك حقوق العمال، وتؤكد العمل على تحسين ظروفهم. وبدأت السلطات القطرية والاتحاد الدولي لعمال البناء والخشب في شباط/فبراير، جولات مشتركة على ورش بناء الملاعب التي ستستضيف كأس العالم.

من جانبه، أعلن وزير المالية القطري، علي شريف العمادي، الشهر الماضي أن بلاده تنفق 500 مليون دولار أسبوعيا على مشاريع البنى التحتية لاستضافة البطولة التي ستقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الاوسط وفي فصل الشتاء تحديداً.