الأردن ينفذ أحكام إعدام بحق 15 "إرهابياً ومجرماً"

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 04.03.2017 10:20
آخر تحديث في 06.03.2017 01:27
الأردن ينفذ أحكام إعدام بحق 15 إرهابياً ومجرماً

أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني أنه تم السبت تنفيذ أحكام إعدام بحق 15 "ارهابيا ومجرما" أردنيا، في أول مرة يتم فيها إعدام هذا العدد من المحكومين منذ سنوات طويلة.

ونقلت وكالة الانباء الأردنية عن المومني قوله إنه "تم فجر اليوم السبت تنفيذ حكم الإعدام شنقا حتى الموت بحق عشرة أشخاص أدينوا بارتكاب جرائم إرهابية".

واضاف أن "الجرائم الارهابية التي ادين بها الارهابيون العشرة هي ما يعرف بخلية اربد الارهابية والهجوم الارهابي على مكاتب المخابرات العامة في البقعة والاعتداء الارهابي على رجال الامن العام في صما واغتيال الكاتب ناهض حتر والتفجير الارهابي الذي تعرضت له سفارة المملكة في بغداد عام 2003 ، والهجوم الارهابي على فوج سياحي في المدرج الروماني".

وتابع المومني "كما تم تنفيذ حكم الاعدام بحق خمسة مجرمين بعد ان أصبحت احكام الاعدام قطعية بحقهم بتصديق محكمة التمييز عليها واستكمال الاجراءات القانونية"، مشيرا الى أن "المجرمين الخمسة ارتكبوا جرائم جنائية كبرى بشعة تتمثل باعتداءات جنسية وحشية على المحارم".

وآخر مرة نفذ فيها الاردن عمليات اعدام لعدد كبير من المحكومين كانت في 21 كانون الاول/ديسمبر 2014 حيث أعدم 11 شخصا أدينوا بجرائم قتل جنائية غير مرتبطة بالسياسة أو الإرهاب. وكانت هذه أولى عمليات الإعدام منذ 2006.

غير أنها أول مرة يتم فيها إعدام 15 محكوما دفعة واحدة.

وسقط عدد من عناصر الاجهزة الامنية في هجمات ارهابية العام الماضي.

فقتل عشرة اشخاص بينهم سبعة رجال أمن في 18 كانون الاول/ديسمبر الماضي في هجوم تبناه تنظيم داعش في الكرك (118 كلم جنوب عمان).

وبعدها بيومين قتل اربعة رجال أمن خلال عملية دهم لمسلحين مطلوبين في الكرك.

وفي 6 حزيران/يونيو أسفر هجوم على مكتب للمخابرات في البقعة شمال عمان، عن خمسة قتلى من عناصر دائرة المخابرات.

وفي 21 حزيران/يونيو، قتل سبعة اشخاص في هجوم بسيارة مفخخة نفذه تنظيم داعش واستهدف موقعا عسكريا اردنيا يقدم خدمات للاجئين السوريين أقصى شمال شرق المملكة .

وأحبطت أجهزة الأمن في الثاني من آذار/مارس الماضي مخططا ارهابيا لضرب اهداف مدنية وعسكرية اثر عملية أمنية نفذتها قوات الأمن في محافظة اربد (89 كلم شمال عمان) وأدت إلى مقتل سبعة مسلحين وضابط أمن.

ويشارك الاردن في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق.