مصر.. السجن 25 عامًا لـ 3 مصريين و6 إسرائيليين بتهمة التخابر

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 08.03.2017 17:01
آخر تحديث في 09.03.2017 12:30
مصر.. السجن 25 عامًا لـ 3 مصريين و6 إسرائيليين بتهمة التخابر

قضت محكمة مصرية، أمس الأربعاء، بالسجن المؤبد على 9 أشخاص بينهم 6 إسرائيليين في قضية "التخابر لصالح إسرائيل" المعروفة إعلاميًا باسم "شبكة عوفاديا" التي تعود أحداثها لعام 2013، حسب مصدر قضائي.

وتعرف القضية إعلاميا باسم "شبكة عوفاديا" لكون التحقيقات أثبتت أن ضابطا بالمخابرات العسكرية الإسرائيلية يدعى داني عوفاديا لعب دورا بارزا في الشبكة.

وأشار مصدر قضائي إلى أن اثنين من المتهمين المصريين يحاكمون حضوريًا هما عودة طلب إبراهيم برهم، وسلامة حامد فرحان أبوجراد، فيما قضت غيابيا على كل من محمد أحمد عيادة أبوجراد، و6 إسرائيليين بينهم 4 من الضباط بجهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية و2 من عرب إسرائيل (فلسطيني الداخل). وأوضح المصدر أن الحكم أولي قابل للطعن عليه أمام محكمة النقض خلال 60 يومًا من صدور مسودة الحكم.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا في مصر أحالت في يونيو/حزيران 2013 المتهمين التسعة إلى محكمة الجنايات.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم "التخابر مع عناصر من المخابرات الإسرائيلية وإمدادهم بمعلومات من شأنها الإضرار بالأمن القومي المصري والأوضاع الأمنية فى سيناء ومعلومات عن مقار الأجهزة الأمنية والأنفاق فى رفح والكمائن الأمنية ومدى انتشار القوات المسلحة فى سيناء، مقابل مبالغ مالية".

وقد شهدت العلاقات المصرية الإسرائيلية، منذ وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للحكم في يونيو/حزيران 2014، تقارباً كبيراً برز في زيارتين لسامح شكري، وزير خارجية مصر، إلى تل أبيب أولهما في يوليو/ تموز الماضي، كانت أول زيارة لمسؤول مصري رفيع المستوى منذ أكثر من 9 سنوات، وثانيها أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي للمشاركة في جنازة رئيس إسرائيل السابق شيمون بيريز.