واشنطن تدرس إرسال ألف جندي إضافي إلى سوريا متخطية سقف أوباما

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 16.03.2017 00:00
آخر تحديث في 16.03.2017 18:58
واشنطن تدرس إرسال ألف جندي إضافي إلى سوريا متخطية سقف أوباما

صرح مسؤول عسكري أمريكي بارز، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة قد تنشر ما يصل إلى ألف جندي إضافي في شمال سوريا بينما أكدت وزارة الخارجية التزامها السعي للتوصل إلى حل دبلوماسي للنزاع الذي دخل عامه السابع.

وبموجب هذه الخطط التي يتعين أن يصدق عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير دفاعه جيم ماتيس، فإن هذه الزيادة ستكون الأكبر لأعداد الجنود الأمريكيين الذين ينتشرون على الأرض في سوريا.

وفي الوقت الحاضر فإن السقف المحدد لعدد الجنود الأمريكيين في سوريا هو 500 جندي، إلا أن هذا العدد أصبح لا معنى له نظراً إلى أن القادة يرسلون قوات إضافية "مؤقتة" بحسب الحاجة، كما جرى الأسبوع الماضي عندما تم نشر بطارية مدفعية تابعة لقوات المارينز بالقرب من الرقة.

ويرجح أن يكون العدد الفعلي للجنود الأمريكيين المنتشرين في البلد الذي مزقته الحرب ما بين 800 و900 جندي، كما قال مسؤول عسكري أمريكي إن الخطط الجديدة ستسمح بنشر ألف جندي إضافي. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن "هذا أحد المقترحات المطروحة للنقاش".

وقال المسؤول إن القوات لن تقاتل بشكل مباشر لكنها ستقوم بدور داعم لأية قدرات إضافية يتطلبها الجيش في شمال سوريا حيث يقوم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بتدريب ودعم القوات المحلية على الأرض. وقد يشمل ذلك إرسال بطاريات مدفعية إضافية واستخدام منصات إطلاق الصواريخ التي يمكن أن توفر قصفا على مدار الساعة في المعركة لاستعادة مدينة الرقة.

وكان الرئيس الامريكي السابق باراك أوباما يعارض نشر قوات مقاتلة في سوريا والعراق لقتال تنظيم داعش. إلا أن ترامب قال إنه يرغب في التسريع في هزيمة التنظيم المتطرف وطلب من البنتاغون وضع مجموعة من الخطط التي يمكن أن تحقق هذا الهدف.

من جانبها قالت وزارة الخارجية بمناسبة مرور ستة أعوام على اندلاع النزاع في سوريا في 15 آذار/مارس 2011 إن "الولايات المتحدة تبقى منخرطة في البحث عن حل دبلوماسي للنزاع السوري والتوصل إلى السلام".

وأضافت الخارجية الأمريكية على لسان المتحدث باسمها مارك تونر: "كلنا نعرف إلى أي حد هذا الأمر صعب".

وشدد تونر على أن بشار الاسد "رجل وحشي قاد بلاده إلى هذه الفوضى" والولايات المتحدة "تؤمن بعملية انتقال (سياسي) من دون الأسد".