برزاني مؤكداً حديث أردوغان: كركوك ليست مدينة للأكراد فقط

وكالة الأناضول للأنباء
أربيل
نشر في 05.04.2017 00:00
آخر تحديث في 05.04.2017 22:01
برزاني مؤكداً حديث أردوغان: كركوك ليست مدينة للأكراد فقط

قال رئيس حكومة الإقليم الكردي في العراق نيجيرفان برزاني، اليوم الأربعاء، إن كركوك ليست مدينة كردية فقط وإنما مدينة لجميع مكوناتها من الكرد والعرب والتركمان.

جاء ذلك في مقابلة له مع التلفزيون الكردي "روداو"، تابعتها الأناضول، وذلك في معرض إجابته عن سؤال حول حديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس بأن "كركوك ليست مدينة كردية".

وقال برزاني، "أنا أيضاً أعتقد مثل حضرة الرئيس التركي أن كركوك ليست مدينة كردية فقط، وإنما كركوك مدينة الكرد والتركمان والعرب وجميع مكوناتها"، لافتاً إلى أن "كركوك الآن، ومن قبل ومستقبلاً، يجب ان تكون مدينة للتعايش السلمي لجميع المكونات التي تعيش فيها".

وأكد برزاني، أنه "يجب على المكونات، التي تعيش في كركوك، أن يقرروا مستقبل كركوك وأي طرف لا يستطيع إقرار مستقبل كركوك، فقط مكونات المدينة من كرد وتركمان وعرب ومسيحيين هم القادرون على إقرار مستقبلها".

وحول موضوع رفع علم الإقليم الكردي في كركوك، قال برزاني "علم كردستان(الاقليم الكردي) مرفوع في كركوك منذ عام 2003، لكن الآن تم تضخيم الموضوع أكثر من حجمه".

وأضاف برزاني، "يجب ألا ننسى أن البيشمركة (جيش الإقليم الكردي)، وتحت هذا العلم، قاموا بحماية كركوك من هجمات داعش وإن لم تكن البيشمركة لما كنا شاهدنا اليوم، العلم العراقي ولا علم كردستان (العراق) وإنما فقط علم داعش وهذه حقيقة يجب ألا نتهرب منها".

وتابع برزاني، "من بعد مجيء داعش حتى الآن يعيش عشرات الآلاف من النازحين من جميع المكونات في كركوك ولم تظهر أي مشكلة بين الكرد والعرب والتركمان حتى الآن".

ودعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس الثلاثاء، الحكومة المحلية في محافظة كركوك، شمالي البلاد، إلى "احترام دستور البلاد وعدم اتخاذ قرارات فردية".

ولم تستجب الحكومة المحلية في المحافظة، السبت الماضي، لقرار البرلمان العراقي الذي رفض رفع العلم وطالب بإنزاله.

وتنص المادة الـ 140 من الدستور العراقي على تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك ومناطق أخرى متنازع عليها في نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق) ومن ثم إحصاء عدد السكان الذين سيقررون في الخطوة الأخيرة تحديد مصير مناطقهم بالإبقاء عليها تابعة لبغداد أو الانضمام إلى الإقليم الكردي.

وكان من المقرر الانتهاء من مراحل تنفيذ المادة حتى نهاية 2007 لكن المشاكل الأمنية والسياسية حالت دون ذلك.

وتسيطر البيشمركة على كركوك، باستثناء جيب جنوب غربي المحافظة لا يزال في قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي منذ فرار الجيش العراقي من المحافظة عقب اجتياح التنظيم شمال وغربي العراق في صيف 2014.