الأردن يستدعي السفير الإيراني احتجاجا على انتقاد حكومته للملك عبد الله

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 10.04.2017 00:00
آخر تحديث في 10.04.2017 21:41
الأردن يستدعي السفير الإيراني احتجاجا على انتقاد حكومته للملك عبد الله

استدعت وزارة الخارجية الأردنية، أمس الأحد، سفير طهران لدى عمان وأبلغته احتجاجا "شديد اللهجة" على انتقادات إيرانية طالت الملك عبد الله الثاني.

وقالت الوزارة في بيان مساء الأحد إنها استدعت سفير إيران في عمان، مجتبى فردوسي بور، وأبلغته "احتجاجا شديد اللهجة على تصريحات مرفوضة ومدانة لناطق باسم وزارة خارجية إيران بحق المملكة وقيادتها".

وأضافت أن تلك التصريحات "محاولة فاشلة لتشويه الدور المحوري الذي تقوم بها المملكة في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين ومحاربة الاٍرهاب والتصدي لمحاولة بث الفتنة ورفض المتاجرة بالقضايا العربية".

وحضت الوزارة الأردنية إيران على "التزام علاقة حسن الجوار مع الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها واحترام المواثيق والأعراف الدولية في تصرفاتها وتوجهاتها إزاء تلك الدول".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، وصف تصريحات الملك عبد الله لصحيفة واشنطن بوست قبل أيام بأنها "سخيفة وغير مدروسة"، كما نقلت وكالة الأنباء الايرانية (فارس) الأحد.

وقال قاسمي: "يبدو أن ملك الأردن وقع في خطأ استراتيجي وأساسي في تعريف الإرهاب والعبارات التي استخدمها في تصريحاته تشير ببساطة إلى جهله ونظرته السطحية تجاه تطورات المنطقة"؛ وأضاف: "يجدر بالملك أن يلقي في البداية نظرة بسيطة على الإحصائيات الرسمية حول الإرهابيين الأردنيين الذين انضموا إلى داعش وسائر الجماعات الدموية والجاهلة ومن ثم يبدي وجهة نظره حول إيران". وقال: "من أجل دعم الأمن والاستقرار والوحدة في المنطقة، فمن الأفضل لملك الأردن أن يخصص القليل من وقته لدراسة منطق وتاريخ وجغرافيا المنطقة".

وكان عاهل الأردن أكد أن "هناك مشاكل إستراتيجية في منطقتنا إيران متورطة فيها" محذرا من أن "هناك محاولة لإيجاد تواصل جغرافي بين إيران والعراق وسوريا وحزب الله في لبنان".

وأضاف في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست نشرت الجمعة: "ناقشت ذلك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يدرك جيداً نوايا إيران الإستراتيجية بأن يكون لها نفوذ هناك". وأكد أن "الحرس الثوري الإيراني على بعد 70 كيلومتراً تقريباً (من الأردن، في جنوب سوريا). وهذه الأخبار غير جيدة بالنسبة إلينا".

والأردن حليف أساسي للولايات المتحدة في المنطقة، ويرتبط بمعاهدة سلام مع إسرائيل منذ عام 1994.