أطباء بلا حدود: الأعداد المتزايدة من إصابات الكوليرا تشكل مصدر قلق هائل في اليمن

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 20.05.2017 00:00
آخر تحديث في 20.05.2017 18:08
أطباء بلا حدود: الأعداد المتزايدة من إصابات الكوليرا تشكل مصدر قلق هائل في اليمن

حذرت منظمة "أطباء بلا حدود" اليوم السبت، من أن تفشي الكوليرا في اليمن قد يخرج عن السيطرة في حال لم تكن هناك استجابة طارئة تتناسب مع حدة الوضع.

وأضافت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أن "الأعداد المتزايدة من إصابات الكوليرا والإسهال المائي الحاد تشكل مصدر قلق هائل في اليمن".

وأشارت المنظمة إلى أنه "تم بالفعل تشخيص أكثر من 17,000 حالة، وأن فرقها الطبية عالجت حتى اليوم أكثر من 3000 مريض في محافظات عمران والحديدة وحجة والضالع وتعز وإب".

ولفتت إلى "أن تفشي الكوليرا يتزايد بسرعة كبيرة في أنحاء اليمن وتم تشخيصه بالفعل في 18 محافظة من أصل 22 محافظة يمنية".

وأشارت إلى أن "عدد الحالات المشتبه فيها قد تخطى 23500 حالة حتى يوم 19 مايو/أيار بحسب منظمة الصحة العالمية".

وقال غسان أبو شعر، رئيس بعثة أطباء بلا حدود في اليمن "إن التفشي الحالي وانتشاره السريع يدقان ناقوس الخطر"، مضيفاً أن "النظام الصحي في اليمن يعاني الإرهاق".

ودعا أبو شعر في سياق البيان "لتسهيل استيراد المواد الطبية إلى البلد لأن المخزونات الحالية لن تكون كافية"، متوقعاً "وصول شحنة تضم أكثر من 63 طناً من مواد علاج الكوليرا إلى اليمن خلال الأيام القادمة".

وتوقعت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، أن يرتفع عدد المصابين بمرض الكوليرا في اليمن إلى 300 ألف حالة إصابة، خلال الشهور الستة المقبلة.

وأعلنت المنظمة أمس ارتفاع حصيلة الوفيات الناجمة عن وباء الكوليرا في اليمن إلى 242 شخصا، منذ عودة المرض في 27 أبريل/نيسان الماضي.