وفد حماس يغادر إيران بعد زيارة استمرت 6 أيام

وكالات
إسطنبول
نشر في 10.08.2017 13:10
آخر تحديث في 10.08.2017 21:42
وفد حماس يغادر إيران بعد زيارة استمرت 6 أيام

اختتم وفد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" زيارته إلى العاصمة الإيرانية طهران التي استمرت 6 أيام التقى خلالها عددا من القادة والمسؤولين.

وقالت الحركة في بيان لها، اليوم الخميس، إن وفدها اختتم زيارة بدأت الجمعة الماضية، بدعوة من القيادة الإيرانية للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس حسن روحاني.

وأضافت أن الوفد الذي ترأسه عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، وبعضوية صالح العاروري ومحمد نصر وأسامة حمدان وزاهر جبارين وممثل الحركة في طهران خالد القدومي، أجرى عدة لقاءات مع قادة إيرانيين.

وبحسب بيان الحركة ناقش الوفد خلال لقاءاته عدة قضايا، على رأسها قضية القدس وأحداث المسجد الأقصى الأخيرة، وحصار غزة، وانتفاضة القدس، إضافة إلى العلاقات الثنائية وضرورة الدفع بها إلى الأمام.

وأشارت أن الوفد التقى خلال زيارته، وزير الخارجية الإيراني السابق ورئيس المجلس الإستراتيجي للسياسة الخارجية كمال خرازي، وناقشا العلاقات الثنائية إضافة إلى المستجدات على الساحة الفلسطينية.

كما التقى الوفد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ورئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، ومستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية وزير الخارجية الأسبق علي أكبر ولايتي، حسب البيان.

وأكد أن مشاركة وفدها بهذا المستوى في حفل تنصيب الرئيس الإيراني يأتي "تقديرًا لدور إيران في دعم صمود الشعب الفلسطيني ومناصرة حقوقه وإسناد مقاومته الباسلة".

وأقامت "حماس" علاقات قوية مع النظام الإيراني على مدار سنوات لكنها توترت إثر اندلاع الثورة السورية، إلا أن مراقبين فلسطينيين أكدوا أن الطرفين يتجهان نحو صفحة جديدة من العلاقة الثنائية.