الولايات المتحدة تطالب إقليم شمال العراق بتأجيل الاستفتاء

وكالة الأناضول للأنباء
أربيل
نشر في 11.08.2017 21:57
آخر تحديث في 11.08.2017 23:00

طلب وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الجمعة، من رئيس الإقليم الكردي في العراق، مسعود برزاني، تأجيل تنظيم استفتاء انفصال الإقليم عن العراق.

وذكر بيان صدر، اليوم، عن مكتب برزاني، أنّ تيلرسون، اتصل هاتفيا ببرزاني، وطلب منه تأجيل استفتاء يخطط الإقليم لإجرائه في 25 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأضاف البيان، أن برزاني، ردّ على ما تعتبره واشنطن أنّ "التأجيل سيكون مناسبا أكثر"، بالقول: ما هي البدائل والضمانات من أجل تحديد سكان الإقليم مستقبلهم ومصيرهم، في حال إرجاء تاريخ الاستفتاء؟

وفي الصدد ذاته، أعرب تيلرسون، خلال اتصاله الهاتفي، عن "ترحيبه" بإرسال الإقليم وفدا إلى بغداد من أجل حل المشاكل السياسية العالقة عبر الحوار.

والاستفتاء، المزمع تنظيمه في 25 سبتمبر المقبل، غير مُلزم، بمعنى أنّه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في إقليم شمال العراق، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون في الانفصال عن العراق أو لا.

وتنص المادة الـ 140 من الدستور العراقي على خريطة طريق لتسوية النزاع بشأن تلك المناطق، والتي تبدأ بإزالة تغييرات ديموغرافية أجراها نظام صدام حسين، في تلك المناطق لصالح العرب على حساب الأكراد والتركمان.