وزير الدفاع الأمريكي من بغداد: أيام داعش باتت معدودة

وكالة الأنباء الفرنسية
إسطنبول
نشر في 22.08.2017 00:00
آخر تحديث في 22.08.2017 23:13
وزير الدفاع الأمريكي من بغداد: أيام داعش باتت معدودة

بدأ وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس الثلاثاء زيارة إلى بغداد لتأكيد الدعم الأمريكي للعراق فيما تضيق القوات العراقية الخناق على تنظيم داعش في تلعفر، آخر أكبر معقل يتحصن التنظيم فيه في العراق.

وسيجري ماتيس خلال زيارته محادثات مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وكبار المسؤولين العراقيين، إضافة إلى رئيس إقليم شمال العراق مسعود برزاني، مشيرا إلى أنه يريد المساعدة لأن يبقى تركيز النظام مصبوبا على دحر مقاتلي التنظيم.

وقال ماتيس للصحافيين قبل الزيارة إن "تركيزنا حاليا هو على إلحاق الهزيمة بداعش داخل العراق، وإعادة فرض السيادة العراقية ووحدة الأراضي".

وبعدما تمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة من طرد مقاتلي تنظيم الإرهابي من مدينة الموصل بعد تسعة أشهر من المعارك الدامية، بدأت فجر الأحد عمليات عسكرية ضد التنظيم في تلعفر، إحدى المدن الإستراتيجية الرابطة بالحدود السورية.

وكان بالإمكان مشاهدة قوافل الدبابات والآليات المدرعة الاثنين في السهول الصحراوية لتلعفر، وهي تتجه إلى المدينة الخاضعة لسيطرة داعش.

وحول مسار المعركة قال ماتيس، إن "أيام داعش معدودة بالتأكيد، لكن الأمر لم ينته بعد ولن ينتهي قريبا".

وأضاف أن معركة الموصل "كلفت القوات العراقية أكثر من ستة آلاف جريح وأكثر من 1200 قتيل".

لكن رغم ذلك، استعادت تلك القوات الثقة بعدما فقدتها إثر انهيارها أمام التنظيم في الموصل عام 2014.

وقال ماتيس الذي يقوم بجولة لخمسة أيام تشمل الأردن والعراق وتركيا وأوكرانيا، أنه سيناقش أيضا مسألة إعادة الإعمار وعودة مئات الآلاف من العراقيين الذين نزحوا قسريا من منازلهم ومدنهم بسبب المعارك، وخصوصا في الموصل.

وأضاف أن "الأمر لن يتم بين ليلة وضحاها، ستكون مساعدة كبيرة لهم للمضي قدما".