"تيكا" التركية توزع بذورا محسنة على مزارعي دارفور

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 19.09.2017 00:00
آخر تحديث في 19.09.2017 22:54
تيكا التركية توزع بذورا محسنة على مزارعي دارفور

بدأت وكالة التنسيق والتعاون التركية "تيكا"، اليوم الثلاثاء، توزيع بذور محسنة ومعدات زراعية لصغار مزارعي منطقة قرني، بولاية شمال دارفور (غرب السودان).

وقال الهادي أحمد حسن، مدير عام وزارة الزراعة بالولاية، إن "البذور والمعدات الزراعية التي قدمتها الوكالة التركية، تمثل إضافة حقيقية لصغار المزارعين بالمنطقة، لزيادة الإنتاج كما ونوعا"، بحسب ما أوردته وكالة السودان للأنباء.

وأشار "حسن" إلى التعاون الكبير القائم بين السودان وتركيا، في مختلف المجالات، خاصة دعم المشروعات الخدمية والتنموية في دارفور.

وتأثرت الزراعة كما عديد القطاعات في إقليم دارفور، بفعل الصراع الدائر، ما دفع آلاف صغار المزارعين للتراجع عن زراعة أراضيهم، لنقص المعدات والدعم والأسواق.

وأبدى "جلال الدين أووقنجي"، مدير الوكالة التركية، استعداد المنظمة للتعاون والتنسيق لتقديم مزيد من الخدمات، لتعزيز علاقات التعاون بين السودان وتركيا.

وشمل الدعم التركي المقدم لمواطني "قرني"، 17 صنفا من البذور المحسنة والمعدات، على رأسها المحاريث وأجهزة رش المبيدات ومعدات أخرى.

وينشط في السودان عدد من المنظمات التركية في مساعدة المتضررين من النزاع المسلح في إقليم دارفور الذي يقطن فيه نحو 7 ملايين نسمة، أبرزها "تيكا".

ويشهد إقليم دارفور (يتكون من 5 ولايات)، نزاعًا مسلحًا بين الجيش السوداني ومتمردين منذ 2003، خلف عشرات الآلاف من القتلى وشرّد ملايين