الأردن يصدق رسمياً على مد خط نفطي من البصرة إلى العقبة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 06.02.2018 00:00
آخر تحديث في 06.02.2018 22:58
محطة ضح للغاز في البصرة، العراق من الأرشيف محطة ضح للغاز في البصرة، العراق (من الأرشيف)

وافقت الحكومة الأردنية على مد خط نفط من البصرة في أقصى جنوب العراق إلى ميناء العقبة أقصى جنوب الاردن، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام الرسمية الثلاثاء.

وأوردت صحيفة "الرأي" اليومية الحكومية أن "مجلس الوزراء قرر في جلسته مساء الاثنين الموافقة على اتفاقية إطار سيتم توقيعها بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة النفط العراقية".

وأضافت أن المشروع يهدف إلى مد "خط انبوب لتصدير النفط العراقي عبر أراضي المملكة الأردنية الهاشمية إلى ميناء العقبة وتزويد الأردن بجزء من احتياجاته من النفط".

وأوضحت أن المشروع "من المشاريع الإستراتيجية" التي تخدم مصالح البلدين إذ يؤمن "منفذا تصديريا جديدا للنفط العراقي كما سيعمل على تعزيز إستراتيجية الطاقة في الأردن".

وكان الأردن والعراق وقعا في التاسع من نيسان/ابريل 2013 اتفاقية لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كلم جنوب بغداد) إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمان)، بكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يوميا.

ويأمل العراق الذي يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وإيران، أن يؤدي بناء هذا الأنبوب إلى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه.

من جهتها، تأمل المملكة التي تستورد 98 % من حاجاتها من الطاقة في أن يؤمن الأنبوب احتياجاتها من النفط الخام التي تبلغ نحو مئة ألف برميل يوميا والحصول على مئة مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.