وفاة 54 مريضا في غزة عام 2017 بانتظار تصاريح الخروج الإسرائيلية

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 13.02.2018 00:00
آخر تحديث في 13.02.2018 20:12
وفاة 54 مريضا في غزة عام 2017 بانتظار تصاريح الخروج الإسرائيلية

توفي أكثر من خمسين مريضا في قطاع غزة العام الماضي اثناء انتظارهم الحصول على تصاريح خروج من خارج القطاع الفقير والمحاصر من اسرائيل التي وافقت على نحو نصف عدد طلبات التصاريح الطبية، بحسب إحصائية نشرتها منظمات حقوقية الثلاثاء.

وأكدت المنظمات ومن بينها مركز الميزان لحقوق الانسان ومنظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش وجمعية العون الطبي للفلسطينيين واطباء لحقوق الانسان في اسرائيل في بيان مشترك الثلاثاء ان "54 فلسطينيا توفوا خلال 2017 بسبب رفض او تأخر تصاريحهم الإسرائيلية".

وتم تقديم 25 ألف طلب العام الماضي للحصول على تصاريح للمرضى في قطاع غزة، بينما وافقت السلطات الإسرائيلية على 54% منها فقط وهو أدنى معدل منذ أن بدأت منظمة الصحة العالمية بجمع الأرقام في العام 2008، بحسب البيان.

وكانت إسرائيل وافقت عام 2016 على 62% من الطلبات المقدمة، مقابل موافقتها في عام 2012 على 92% منها، بحسب البيان.

وأشار البيان الى ان هذا مؤشر على ان "إسرائيل شددت القيود حتى على الحالات الانسانية الاستثنائية".

كما طالبت هذه المنظمات اسرائيل برفع القيود "غير المشروعة المفروضة على حرية تنقل الافراد من غزة".

وتفرض اسرائيل حصارا محكما على قطاع غزة بعد سيطرة حماس عليه في عام 2007، كما تغلق مصر معبر رفح وهو البوابة الوحيدة لسكان القطاع على العالم دون المرور باسرائيل، منذ سنوات عدة وتفتحه في فترات متباعدة للحالات الانسانية.

وشهد هذا القطاع الذي يعيش فيه نحو مليوني فلسطيني ثلاث حروب مدمرة بين عامي 2008 و2014، الحقت اضرارا بالغة في البنية التحتية وجميع مناحي الحياة.

وبسبب تردي القطاع الصحي يلجأ مرضى غزة إلى تلقي العلاج في مستشفيات الضفة الغربية او القدس او حتى اسرائيل، الا ان ذلك يستوجب حصولهم على موعد من المستشفى ثم التقدم بطلب للحصول على تصريح من اسرائيل للسفر عبر معبر ايريز الذي تسيطر عليه اسرائيل والوحيد التي تسمح لمرور الافراد عبره.

وتخلف الفلسطينيون من قطاع غزة عن 11 ألف موعد طبي على الأقل بعد أن رفضت السلطات الإسرائيلية طلبات التصاريح أو لم ترد عليها في الوقت المناسب، بحسب ما جاء في البيان.

بدورها اعتبرت منظمة الصحة العالمية هذه الاجراءات الاسرائيلية بانها "لا تتسم بالشفافية ولا بالتوقيت المناسب" بحسب البيان.