جميلة بوحيرد: محاولات الهيمنة التى يحاول الغرب فرضها على العرب ستبوء بالفشل

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 22.02.2018 00:00
آخر تحديث في 22.02.2018 15:16
المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد

قالت المناضلة الجزائرية، جميلة بوحيرد، إن الهوية العربية تتعرض لمحاولات طمس وتغييب عبر نظرية فرض الأمر الواقع على الوطن العربي حيث تعمل قوى الشر على تمزيقه وتقسيمه.

جاء ذلك في تصريحات لوكالة الأنباء المصرية الرسمية، الخميس، على هامش مشاركتها في مهرجان أسوان لسينما المرأة خلال الفترة من 20-26 فبراير/شباط الجاري.

وألقت المناضلة الجزائرية باللائمة على بعض الشباب ممن وصفتهم بـ "مسلوبى الإرادة والعقل" غير المدركين لما يحاك للهوية العربية.

قبل أن تستدرك قائلة، "لكن محاولات الهيمنة التي يحاول الغرب فرضها على الوطن العربي الآن ستبوء بالفشل حال تسلح شبابه المضلل رجالا وفتيات بالوعي الثقافي والسياسي والاجتماعي للتمييز بين الغث والثمين فيما يبث له من أفكار وآراء من أجل حماية المجتمع والحفاظ على هويته الثقافية والاجتماعية".

ودعت المناضلة الجزائرية الحكومات العربية إلى "بذل المزيد من الجهد فى تثقيف الشباب والأخذ بأيديهم والاستماع لهم والاهتمام بقضاياهم وإشراكهم فى الأمر"، لافتة إلى أن "حال الأمة العربية في الماضي كان أفضل من الآن".

وأشارت إلى أن "السينما لم تتناول المرأة العربية فى الوقت الراهن بما يليق بالتضحيات التي تقدمها فى سبيل إعداد الأجيال القادرة على تحمل الصعاب".

وبوحيرد إحدى أبرز رموز المقاومة الجزائرية للاستعمار الفرنسي (1830/ 1962 م)، وأنتجت السينما المصرية فلمًا حمل اسمها وحكى قصتها عام 1958، وكان من بطولة ماجدة الصباحي وإخراج يوسف شاهين.

ووصلت بوحيرد القاهرة السبت الماضي، وكرمها المجلس القومي للمرأة بمصر (حكومي)، كما استقبلها وزير الخارجية المصري سامح شكري، الاثنين، "تقديرًا لدورها التاريخي خلال مرحلة التحرر الوطني فى الخمسينيات من القرن الماضي".

ومساء الثلاثاء، افتتحت المناضلة الجزائرية الدورة الثانية لمهرجان أسوان لسينما المرأة، التي جاءت تحت عنوان "جميلة بوحيرد - امرأة ملهمة ومناضلة".