حزب لبناني يعلن قائمة انتخابية من النساء فقط

وكالة الأناضول للأنباء
بيروت

أعلن حزب لبناني، اليوم الأربعاء، تشكيل لائحة انتخابية (قائمة) اقتصرت عضويتها على النساء فقط، للمرة الأولى في لبنان، وذلك عشية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، الذي يوافق 8 مارس/ آذار سنويا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته رولى محمد المراد، رئيسة ومؤسسة حزب "10452" (مساحة لبنان)، في مدينة طرابلس (شمال)، حسب مراسل الأناضول.

وأضافت "المراد" أنه تم تشكيل "لائحة غير مكتملة" تضم في عضويتها خمس سيدات تنافسن على سبعة مقاعد لمنطقة عكار، في الانتخابات البرلمانية، يوم 6 مايو/ أيار المقبل.

وتابعت بقولها: "قررنا أن نكمل المسيرة، وندعم السيدات للترشح عبر لائحة نسائية مستقلة عن عكار".

وعن الهدف من هذه الخطوة قالت "المراد"، وهي أول سيدة تؤسس حزبًا سياسيًا في لبنان: "في نظرنا إنها قضية مساواة وحق وعدالة، والمرأة هي شريكة وجزء لا يتجزأ من مكون الوطن".

وأعلنت البطاقة العلمية والشخصية لكل من المرشحات، وعددت أبرز نقاط البرنامج الانتخابي للائحة.

وحملت اللائحة اسم "نساء عكار"، وضمت ثلاث عضوات عن "السُنة" هن: رولا محمد المراد (حائزة إجازة (ليسانس) في الأدب الفرنسي)، وغولاي خالد الأسعد (حائزة إجازة (ليسانس) في العلاقات الدولية والعلوم الدبلوماسية)، والمحامية سعاد حسن صلاح.

وعن "الموارنة" ماري سالم الخوري (حائزة ماجستير في الفلسفة)، والمحامية نضال كرم سكاف عن أحد مقعدي الروم الأرثوذكس.

وأقر مجلس النواب اللبناني، في 16 يونيو/ حزيران الماضي، قانون انتخاب يعتمد على مبدأ النسبية لاختيار 128 نائبًا مناصفة بين المسيحيين واللبنانيين.

وقسم هذا القانون لبنان إلى 15 دائرة انتخابية، إحداهما هي عكار، التي تضم 7 مقاعد موّزعة على السُنة (3)، والأرثوذكس (مقعدان) والموارنة (مقعد) والعلويين (مقعد).

وأغلقت وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية، مساء أمس، باب الترشيح للانتخابات البرلمانية.