وزارة الدفاع العراقية تكشف تفاصيل القبض على 5 من قيادات داعش في سوريا

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 11.05.2018 15:59
صورة تفصيلية لأحد الإرهابيين المقبوض عليهم (AP) صورة تفصيلية لأحد الإرهابيين المقبوض عليهم (AP)

كشفت وزارة الدفاع العراقية أن عملية القبض على 5 من قيادات تنظيم "داعش" الإرهابي قد نُفذت داخل الأراضي السورية في المنطقة الحدودية مع العراق.

فقد نشر مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الدفاع العراقية، اليوم الجمعة، تفاصيل العملية العسكرية التي وصفها بالكبرى وأسفرت عن اعتقال 5 من قيادات تنظيم "داعش" الإرهابي، من داخل الأراضي السورية.

وقال المركز في بيان إنه "تم تنفيذ عملية نوعية كبرى أدت لإلقاء القبض على قياديين مهمين في عصابات داعش الارهابي، شاركوا في الاعتداء على مدن الأنبار والموصل".

وأوضح أن العملية التي لم يحدد البيان تاريخها، جرت داخل الأراضي السورية في المنطقة الحدودية مع العراق، إثر عملية استخبارية.

وأشار أنها تمت بإشراف وتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، وجهاز المخابرات الوطني العراقي، بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة.

وبحسب المركز، فإن المعتقلين الخمسة يشغلون مناصب داخل التنظيم، وهم "صدام الجمل، الملقب بأبي رقية الأنصاري، ومحمد حسين حضر ولقبه أبو سيف الشعيطي، وعصام الزوبعي، الملقب بأبي عبد الحق العراقي، إضافة إلى عمر الكربولي ولقبه أبو حفص الكربولي، وإسماعيل العيثاوي المُكنّى بأبي زيد العراقي".‎

وفي سياق متصل، أكد مقتل 40 قياديًا من التنظيم في ضربة جوية نفذتها القوات العراقية، استنادًا لمعلومات حصلت عليها بعد التحقيق مع المعتلقين.

ولم يوضح المركز موقع الضربة وتاريخها.

وبعد 3 سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق في ديسمبر/كانون الأول الماضي استعادة كامل أراضيه من قبضة "داعش"، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.

في حين لا يزال التنظيم يسيطر على بعض الجيوب وقد بدأ يعود تدريجيًا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل عام 2014.