قوات سعودية تصل جزيرة سقطرى بهدف "تدريب ومساندة القوات اليمنية"

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 13.05.2018 20:32
آخر تحديث في 13.05.2018 20:48
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أعلن التحالف العربي في اليمن، مساء الأحد، وصول قوات سعودية إلى محافظة أرخبيل سقطرى، بهدف "تدريب ومساندة" القوات اليمنية، بحسب قناة الإخبارية السعودية.

ونقلت القناة، في سلسلة تغريدات لها على حسابها بـ"تويتر"، عن التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن، أن وجود القوات يأتي "ضمن التنسيق المشترك مع الحكومة اليمنية".

ويأتي هذا الإعلان، بعد ساعات من وصول لجنة سعودية يمنية، إلى جزيرة سقطرى، لحل الخلافات بين الحكومة اليمنية ودولة الإمارات، بحسب مصدر حكومي.

من جهة أخرى، قال مصدر حكومي يمني، إن رئيس الحكومة أحمد بن دغر، يترأس، اجتماعا للجنة العسكرية السعودية اليمنية التي وصلت سقطرى، مساء اليوم، والمكلفة بتطبيع الأوضاع في محافظة أرخبيل سقطرى.

وقال المصدر إن اللجنة المشتركة، التي تضم مسؤولين سعوديين ويمنيين، ستقوم بإنهاء الخلاف الدائرة في جزيرة سقطرى بتكليف من قيادة التحالف العربي.

وتعد سقطرى، في الوقت الحالي، عنوان أزمة بين الحكومة اليمنية ودولة الإمارات، عقب إرسال الأخيرة خلال الأيام الماضية، قوة عسكرية إلى الجزيرة، وسيطرتها على مطارها ومينائها، بالتزامن مع وجود رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، وعدد من أعضاء حكومته فيها.

وأشارت الحكومة اليمنية إلى أن الخلاف مع الإمارات يتمحور "حول السيادة ومن يحق له ممارستها".

وسقطرى كبرى جزر أرخبيل، يحمل الاسم ذاته، مكون من 6 جزر، يحتل موقعًا إستراتيجيًا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الإفريقي، قرب خليج عدن.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2013، أعلن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أرخبيل سقطرى محافظة مستقلة، وعاصمتها مدينة حديبو، بعد أن كانت تتبع إداريًا محافظة حضرموت.