آلاف التركمان يتظاهرون ضد "تزوير الانتخابات" بكركوك وبغداد تحقق في الأمر

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 13.05.2018 00:00
آخر تحديث في 13.05.2018 20:36
آلاف التركمان يتظاهرون ضد تزوير الانتخابات بكركوك وبغداد تحقق في الأمر

تظاهر آلاف التركمان العراقيين في محافظة كركوك (شمال)، مساء السبت، تنديداً بما قالوا إنها عمليات "تحايل وتزوير" في الانتخابات البرلمانية التي جرت السبت، متهمين أحزاباً كردية بـ"تحويل أصوات ناخبين تركمان لصالحها".

وتجمع آلاف المتظاهرين أمام مبنى المفوضية العليا للانتخابات العراقية في كركوك.

واتهموا الأحزاب الكردية، وفي مقدمتها "التحالف الوطني الكردستاني" بـ"تحويل أصواتهم لصالحها"، في المناطق التي يشكل التركمان فيها أغلبية.

كما شهد قضاء داقوق، وناحية آلتون كوبري التابعتان لمحافظة كركوك مظاهرات مماثلة للتركمان، منددين بـ "عمليات تزوير لصالح أحزاب كردية".

وقال المسؤول الإعلامي لشرطة كركوك، أفراسياو كامل، للأناضول، إن التركمان بدؤوا بالمظاهرات بعد رصدهم "أعمال تزوير بالانتخابات مع ورود نتائج أولية غير رسمية عقب إغلاق الصناديق".

وطالب المتظاهرون التركمان بتدخل الحكومة العراقية.

وقال مسؤول محلي في كركوك (شمالي العراق)، مساء السبت، إن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سترسل، الأحد، لجنة لتقصي الحقائق بشأن مزاعم التزوير في الانتخابات البرلمانية.

وكتب عضو مجلس محافظة كركوك علي مهدي منشورا على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عقب اجتماع بالمحافظة، إن "المفوضية قررت إرسال لجنة تقصي الحقائق إلى كركوك الاحد الثانية عشرة ظهرا".

والتركمان ثالث أكبر قومية في العراق بعد العرب والكرد، وينتشرون في أرجاء البلاد لكن يتركز وجودهم في مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم الشمال كمحافظة كركوك، فضلا عن قضاء تلعفر غربي الموصل.

وفرض الجيش العراقي، مساء السبت، حظرا للتجوال في مدينة كركوك شمالي البلاد، خشية تصعيد الموقف.

وفي وقت سابق السبت، طالب محافظ كركوك بالوكالة، راكان الجبوري، ورئيس الجبهة التركمانية، أرشد صالحي، بإعادة فرز أصوات المقترعين بالمحافظة لوجود "خلل" في العد الإلكتروني.