سفير واشنطن لدى تل أبيب يفتتح رسمياً سفارة بلاده في القدس

وكالة الأناضول للأنباء
القدس
نشر في 14.05.2018 17:16
آخر تحديث في 14.05.2018 23:41
مجموعة من جنود المارينز الأمريكيين أثناء مراسم افتتاح السفارة الأمريكية في القدس (رويترز) مجموعة من جنود المارينز الأمريكيين أثناء مراسم افتتاح السفارة الأمريكية في القدس (رويترز)

أعلن السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، رسميًا اليوم الاثنين، افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وبدأت مراسم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، في وقت سابق اليوم، في المقر الجديد في حيّ أرنونا في الشق الغربي من المدينة.

وحضر الحفل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، وابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "إيفانكا"، وزوجها جيراد كوشنير (مستشار ترامب)، ومسؤولون كبار من الجانبين.

وجاء نقل السفارة، تنفيذا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام إسرائيل وهو تاريخ "نكبة" الشعب الفلسطيني.

ويتظاهر منذ الصباح، آلاف الفلسطينيين في عدة مواقع على طول السياج الحدودي الفاصل بين شرقي قطاع غزة وإسرائيل، احتجاجا على نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس، وإحياء للذكرى الـ 70 للنكبة.

وأسفرت التظاهرات عن سقوط 41 قتيلاً، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وأعلن ترامب، في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017، القدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل سفارة بلاده إليها؛ ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا إسلاميًا وعربيًا ودوليًا.