رداً على تهديدات إيرانية.. الجيش الأمريكي: سنضمن حرية الملاحة في الخليج العربي

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 05.07.2018 00:00
آخر تحديث في 05.07.2018 10:47
رداً على تهديدات إيرانية.. الجيش الأمريكي: سنضمن حرية الملاحة في الخليج العربي

تعهد الجيش الأميركي، اليوم الخميس، بالحفاظ على حرية الملاحة لناقلات النفط في الخليج العربي، بعد أن هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط.

وقال بيل أوربان، المتحدث باسم القيادة الوسطى في الجيش، إنّ "القوات البحرية الأمريكية والحلفاء الإقليميين جاهزون لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للبضائع حيثما يتيح القانون الدولي (في الخليج العربي)"، حسب قناة "الحرة" الأمريكية (رسمية).

وأمس، هدد "إسماعيل كوثري"، القيادي بالحرس الثوري الإيراني، بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز، إذا حظرت واشنطن صادرات بلاده منه.

يشار أن الرئيس حسن روحاني، أصدر تهديدات مشابهة أشاد بها "قاسم سليماني"، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أمس الأربعاء.

وتعليقًا على التهديدات الإيرانية، قال "سليماني" إن الفيلق "جاهز لتنفيذ الأوامر"، وفقا لتقارير إعلامية.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي، الموقع عام 2015 بين طهران ومجموعة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى ألمانيا، والذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

كما أعلن ترامب إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، والشركات والكيانات التي تتعامل معها ولا سيما استيراد النفط الإيراني.