"الصحة الفلسطينية" تحذر من توقف مولدات كهرباء مستشفيات غزة عن العمل قريبا

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 09.09.2018 00:00
آخر تحديث في 09.09.2018 11:43
الصحة الفلسطينية تحذر من توقف مولدات كهرباء مستشفيات غزة عن العمل قريبا

حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد، من توقف عمل المولدات الكهربائية داخل كُبرى مستشفيات قطاع غزة جرّاء نفاد كميات الوقود المشغّلة لها؛ في ظل استمرار أزمة الكهرباء.

وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة، في تصريح مقتضب:" بدأ العد التنازلي لتوقف المولدات الكهربائية في كبرى مستشفيات قطاع غزة جراء تفاقم أزمة الوقود و لا يوجد تجاوب من مختلف الجهات حتى اللحظة".

والثلاثاء الماضي، حذرت الوزارة من وقوع أزمة في عمل المستشفيات والمراكز الصحية في القطاع، جراء نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

وقالت الوزارة آنذاك إن " أزمة الوقود في وزارة الصحة دخلت المرحلة الأصعب(...)الأيام القادمة حاسمة لاستمرار عمل المستشفيات و المراكز الصحية في ظل عدم توافر أي تطمينات من الجهات المعنية لتطويق الأزمة وعدم توافر الوقود الكافي".

ووفق الوزارة، فإن قطاع غزة يضم 13 مستشفىً حكومياً، و54 مركزًا صحياً لتقديم الرعاية الأولية، تغطّي حوالي 95% من الخدمات الطبية المقدمة لأكثر من مليوني مواطن بغزة، فيما تغطي بقية الخدمات عيادات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).

وحسب بيانات سابقة لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن مستشفيات غزة بحاجة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهريًا، لتشغيل المولدات الكهربائية في حال انقطاع التيار الكهربائي لمدة تراوح بين 8-12ساعة يوميًا، بينما تحتاج إلى حوالي 950 ألف لتر شهريًا حال انقطاع الكهرباء لمدة 20 ساعة يوميًا.

ويعاني قطاع غزة أزمة كهرباء حادة عمرها يزيد على 11 عاماً، إذ تصل ساعات قطع التيار الكهربائي في الوقت الراهن من 18-20 ساعة يومياً.