اعتقال مصري في جدة بتهمة "تناول الإفطار مع سعودية"

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 10.09.2018 00:00
آخر تحديث في 10.09.2018 20:26
اعتقال مصري في جدة بتهمة تناول الإفطار مع سعودية

اعتقلت السلطات السعودية رجلا ظهر في شريط فيديو وهو يتناول طعام الإفطار مع زميلة له، ما أثار موجة من الانتقادات.

وانتشر شريط الفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويظهر فيه الرجل الذي قالت وسائل الإعلام المحلية إنه مصري، يتناول طعام الإفطار مع سيدة ترتدي النقاب وتقوم بإطعامه بيديها.

وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية في بيان إنها "ضبطت وافدا في جدة ظهر في مقطع فيديو مسيء". واستدعت أيضا مالك الفندق الذي تناولا فيه الإفطار.

بينما حثت النيابة العامة السعودية المقيمين في المملكة على "مراعاة قيم وتقاليد المجتمع السعودية ومشاعره".

ويأتي الحادث بينما تشهد السعودية في الاشهر الاخيرة حفلات ومهرجانات غنائية للمرة الاولى منذ عقود، لكن المملكة لا تزال تمنع اختلاط النساء بالرجال من غير أقاربهن في الحفلات وفي الأماكن العامة الاخرى.

ويأتي تنظيم هذه الحفلات ضمن سلسلة تغييرات اجتماعية بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان، تتضمن أيضا السماح للنساء بقيادة السيارة ودخول ملاعب كرة القدم.

وتبرز تحديات تواجه حملة الإصلاحات الاجتماعية في هذا البلد المحافظ.

وفي نيسان/ابريل الماضي، أغلقت السلطات السعودية مركزا رياضيا نسائيا في العاصمة الرياض بسبب شريط فيديو ظهرت فيه مدربة ترتدي ثيابا ضيقة، ورأت السلطات أن فيه "مشاهد مخلة بالآداب العامة وخادشة للحياء".

وفي حزيران/يونيو الماضي، أقيل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه التي انشئت في إطار خطة كبرى لإنشاء مراكز ثقافية وترفيهية في المملكة، بعد عرض لسيرك في العاصمة الرياض أثار جدلا بعد أن ظهرت فيه لاعبات "بلباس غير لائق".