مسؤول أممي: أي اعتداء على المدنيين بسوريا هو خط أحمر وليس فقط "الكيمياوي"

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 12.09.2019 12:57
اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا

انتقد المسؤول الأممي، هاني مجالي، موقف الولايات المتحدة مما يعرف بــ "الخط الأحمر" في سوريا، مستنكراً قصره على استخدام السلاح الكيمياوي.

وقال "مجالي"، أحد أعضاء لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا إنّ "الخط الأحمر للأمم المتحدة في سوريا هو وقوع أي اعتداءات ضد المدنيين".

جاءت تصريحات "مجالي" خلال مؤتمر صحفي بمدينة جنيف السويسرية أمس (الأربعاء)، ردا على تحديد واشنطن "الخط الأحمر في سوريا" بوقوع اعتداءات بالأسلحة الكيمياوية ضد المدنيين.

وأضاف: "إذا قالت أي دولة (الولايات المتحدة) إن الخط الأحمر هو استخدام الأسلحة الكيمياوية، فسنقول إن الخط الأحمر هو أي اعتداء ضد السكان المدنيين".

وتابع: "تمت التضحية بالمدنيين في الحرب ضد الإرهاب وفي الجهود الرامية إلى استعادة السيطرة على البلاد (سوريا)".

وأشار أنّ الكثير من المدنيين في سوريا لقوا مصرعهم بسبب "التجاهل الفاضح للقانون الدولي الإنساني من قبل جميع أطراف النزاع أكثر من الأسلحة الكيمياوية".

وتأتي تصريحات المسؤول الأممي بالتزامن مع استعدادات يجريها نظام بشار الأسد، لشن عملية عسكرية في إدلب بمساندة روسية، وهي إحدى آخر المناطق التي لا تزال تسيطر عليها المعارضة، وتضم نحو 4 ملايين مدني، بينهم مئات الآلاف النازحين.