العراق.. الاتفاق على مرشح رئاسة الجمهورية بعد انتخاب النائب الثاني لرئيس البرلمان

اسطنبول
نشر في 16.09.2018 00:00
آخر تحديث في 16.09.2018 11:37
العراق.. الاتفاق على مرشح رئاسة الجمهورية بعد انتخاب النائب الثاني لرئيس البرلمان

قال قيادي من إقليم شمال العراق، الأحد، إن الاتفاق على مرشح رئاسة الجمهورية متوقف على حسم منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان.

وقرر رئيس البرلمان المؤقت، الأكبر سنا، محمد الزيني، أمس، السبت، تأجيل التصويت على منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان، لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وأضاف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، النائب السابق، محسن السعدون، إن "جلسة البرلمان المفتوحة المقرر أن تعقد بعد ظهر اليوم، يفترض ان يتم خلالها انتخاب النائب الثاني لرئيس البرلمان من الحزب الديمقراطي الكردستاني".

وأوضح السعدون أنه "لن يصار الى الذهاب لتسمية مرشح لمنصب رئيس الجمهورية ما لم يتم التصويت لصالح مرشح منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان".

وتنافس ثلاثة نواب أكراد على منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان وهم النائب عن كتلة الديمقراطي الكردستاني بشير حداد، والنائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني مثنى أمين، والنائب عن الجماعة الإسلامية الكردية أحمد حاجي رشيد.

وصّوت البرلمان العراقي بغالبية أعضائه، السبت، على انتخاب محمد الحلبوسي رئيسا له.

وحصد الحلبوسي 169 صوتاً من خلال الاقتراع السري من مجموع المصوتين البالغ عددهم 298 نائبا (من أصل 329 وهو عدد أعضاء البرلمان الجديد).

وجرت العادة أن يتولى السُنة رئاسة البرلمان، والأكراد رئاسة الجمهورية، والشيعة رئاسة الحكومة، بموجب عرف متبع في البلاد منذ إطاحة نظام صدام حسين، في 2003.