وفد حماس يواصل مباحثاته في القاهرة بشأن المصالحة الوطنية

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 01.10.2018 00:00
آخر تحديث في 01.10.2018 10:00
توقيع اتفاق المصالحة بين فتح وحماس في القاهرة في 10 أكتوبر 2017 EPA توقيع اتفاق المصالحة بين فتح وحماس في القاهرة في 10 أكتوبر 2017 (EPA)

أعلنت حركة "حماس"، مساء الأحد، أن وفدها المتواجد في القاهرة سيواصل عقد لقاءاته مع مسؤولين مصريين، الاثنين.

وكانت حماس قالت في بيان إن وفدها عقد لقاء مطولا، الأحد، مع المسؤولين المصريين في مقر قيادة المخابرات العامة، بحث خلاله جملة من القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني.

وأضافت أن "اللقاء شهد عمقا وتفهما وتقاربا ملموسا في مواقف الطرفين"، دون مزيد من التفاصيل.

وأشارت أن الوفد، الذي يترأسه نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، صالح العاروري، سيواصل اليوم، عقد لقاءاته مع القيادة المصرية في القاهرة لليوم الثاني على التوالي.

ويضم الوفد، حسب البيان نفسه، أعضاء المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق وخليل الحية ونزار عوض الله وعزت الرشق وحسام بدران وروحي مشتهى، والقيادي في الحركة طاهر النونو.

وفي وقت سابق الأحد، كشف عضو المكتب السياسي لحماس، حسام بدران، في بيان، إن وفد الحركة سيستكمل الحوارات والنقاشات مع الجانب المصري في مختلف القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني.

وأضاف بدران: "المصالحة والوحدة الوطنية قرار ثابت ودائم لدى حركة حماس".

وأكد أن الحركة "متفقة مع غالبية القوى والفصائل الفلسطينية على منهجية إنهاء الانقسام بالاعتماد على اتفاقية المصالحة عام 2011، وما بعدها من اتفاقيات".

والسبت، غادر وفد من حماس قطاع غزة إلى العاصمة المصرية عبر معبر رفح البري، جنوبي القطاع، حسب بيان للمكتب الإعلامي للمعبر.

وتبحث الفصائل الفلسطينية، بما فيها حماس، منذ عدة أسابيع مع السلطات المصرية إمكانية التوصل إلى "تهدئة" مع إسرائيل، لكن تلك الجهود لم تتكلل بالنجاح حتى الآن.

وتُصر حركة "فتح"، التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على إتمام المصالحة وتمكين حكومته من إدارة شؤون قطاع غزة بالكامل، قبل التوصل إلى "التهدئة" مع إسرائيل.