وزير الخارجية الأمريكي في الرياض لبحث قضية خاشقجي

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 16.10.2018 00:00
آخر تحديث في 16.10.2018 17:05
الملك سلمان مستقبلا وزير الخارجية الأمريكي اليوم الفرنسية الملك سلمان مستقبلا وزير الخارجية الأمريكي اليوم (الفرنسية)

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو صباح اليوم مدينة الرياض في زيارة للمملكة غير محددة المدة، لإجراء مباحثات بشأن خاشقجي، حيث بدء زيارته بلقاء العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.

ووفق فضائية "العربية" السعودية التقى الملك سلمان وزير الخارجية الأمريكي دون تقديم أية تفاصيل بشأن فحوى اللقاء.

وكان البيت الأبيض أعلن مساء الاثنين أن بومبيو سيتوجه إلى السعودية للحديث مع الملك سلمان بن عبد العزيز حول الصحفي المختفي، وأوضح أن الوزير سيزور تركيا عقب رحلته إلى السعودية.

وفي السياق، ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أنه من المقرر أن يلتقي بومبيو خلال الزيارة ذاتها، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لمناقشة القضية المذكورة.

واختفت آثار الصحفي السعودي في 2 أكتوبر/تشرين أول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وبينما قال مسؤولون سعوديون إن خاشقجي غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخولها، طالب الرئيس رجب طيب أردوغان المملكة بتقديم ما يثبت ذلك، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية بعد بينما قالت إن كاميرات القنصلية "لم تكن تسجل" وقت دخول خاشقجي لها.

ووافقت تركيا على طلب سعودي بتشكيل فريق تحقيق مشترك في القضية، وفي سياق ذلك أجرى فريق بحث جنائي تركي، مساء الاثنين، أعمال تحقيق وبحث في مقر القنصلية السعودية.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن مسؤولين أتراكَ أبلغوا نظرائهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل خاشقجي داخل القنصلية، وهو ما تنفيه الرياض.

وتقول الأستاذة ميتشيلد برنز، المحاضرة في كلية جون جاي للقضاء الجنائي وشغلت سابقاً منصب الطبيب الشرعي في مديرية شرطة نيويورك إن من شأن إجراء فحوصات طبية جنائية باستخدام مادة اللومينول، وهي خليط من المواد الكيماوية، أن تكشف عن بقع الدم على الأرض.

وأضافت في حوار مع وكالة الأسوشيتد برس: "الأمر يتعلق بكيف تمت عملية التنظيف (...) طبعا الكل يتمنى ألا يتم تنظيف كل شيء. وغالباً ما يسهو الناس عن بعض البقع".

وحينما قيل لها إن عمال تنظيف دخلوا القنصلية قبل دخول فريق التحقيق، قالت: "حقاً! هنا لدينا مشكلة".