الاستخبارات الأمريكية مقتنعة أن "بن سلمان" كان له دور رئيسي في مقتل خاشقجي

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 18.10.2018 00:00
آخر تحديث في 18.10.2018 11:31
الاستخبارات الأمريكية مقتنعة أن بن سلمان كان له دور رئيسي في مقتل خاشقجي

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مسؤولي أجهزة الاستخبارات الأمريكية باتت مقتنعة بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان له دور في "مقتل" الصحفي جمال خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية، "بأن الأمير محمد بن سلمان قد يكون له صلة بمسألة جمال خاشقجي".

وأشارت الصحيفة أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية والأوروبية لم تجمع بعد أدلة دامغة بخصوص أصدار ولي العهد أوامر "بقتل" خاشقجي أو اختطافه ونقله إلى السعودية، إلا أنه "بمرور الوقت باتت الأدلة من الدرجة الثانية تزداد".

وأكدت الصحيفة أنه لو تم الأخذ بنظر الاعتبار وجود سلطة كاملة للأمير محمد بن سلمان على أجهزة الأمن السعودية، فهذا يجعل من المستبعد تنفيذ مثل هذه العملية دون علمه .

ولفتت الصحيفة إلى أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تستعد لتقديم تقرير تقييمي إلى الرئيس دونالد ترامب، عن الأمير محمد بن سلمان، وفقاً للصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم، وصفهم لزيارة وزير الخارجية مايك بومبيو إلى السعودية "بهدف إيجاد حل دبلوماسي" بخصوص حادثة اختفاء جمال خاشقجي، بـ"الكارثة".

من جهة أخرى تحدث مسؤول أمريكي مطلع عن فحوى اللقاء الذي أجراه بومبيو مع الأمير محمد بن سلمان، قائلا إن الأخير رفض كافة المزاعم حول مسألة اختفاء خاشقجي، وذلك في معرض رده على طلب بومبيو إيضاحات بخصوص الحادث، بحسب ما ذكرته الصحيفة.