المعارضة السورية تدين تصريحات ترامب حول الجولان المحتل

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 22.03.2019 13:24
جندي إسرائيلي في الجانب المحتل من الجولان السوري جندي إسرائيلي في الجانب المحتل من الجولان السوري

أدانت المعارضة السورية التصريحات الأمريكية بخصوص الاعتراف بـ"سيادة" إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

وقالت هيئة التفاوض العليا التابعة للمعارضة السورية، في بيان أصدرته الجمعة، إنها "تدين بأشد العبارت تصريحات الإدارة الأمريكية بخصوص الاعتراف بسيادة الكيان الإسرائيلي على الجولان العربي السوري المحتل".

واعتبرت الهيئة، في بيان، أن "اتخاذ مثل هذا القرار مخالف للشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن التي تعتبر الجولان أرضا سورية محتلة".

وعدت التصريحات الأمريكية -في هذا الخصوص- "تحدياً لإرادة الشعب السوري الذي يحتفظ بحقه في تحرير أرضه المحتلة بالوسائل المشروعة كافة التي يكفلها القانون الدولي".

وأشار إلى أن الموقف الأمريكي يزيد من تعقيد الأوضاع في المنطقة، ويقوض كل فرص الاستقرار والسلام.

من جانبه، حذر "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" من مغبة المساس بالسيادة السورية على الجولان.

وأكد الائتلاف، في بيان الجمعة، أن "مجرد تفكير أي جهة في الاعتراف بشرعية الاحتلال والاستيلاء على الأراضي بالقوة العسكرية يمثل خرقا للقانون الدولي وتكريسا لشريعة الغاب، وعملاً مخالفاً لقرارات مجلس الأمن، ومنها القرار رقم 497 (1981)، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثلاثين من تشرين ثاني 2018 بخصوص الجولان السوري المحتل".

وأضاف البيان أن "المساس بحقوق الشعب السوري وسيادته على كامل أراضيه هو أمر مدان، ولن يكون مقبولاً بأي شكل من الأشكال، كما أنه فتح لأبواب الصراع في المنطقة، وطريق مباشر نحو تقويض أسس القانون الدولي والقرارات الدولية، كما أنه خرق للمبادئ التي قامت عليها الأمم المتحدة، وخاصة عدم جواز الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في تغريدة الخميس: "حان الوقت بعد 52 عاماً لأن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي".

جاءت تغريدة ترامب بعد أيام من إسقاط الخارجية الأمريكية في تقرير عن حقوق الإنسان، صفة "محتلة إسرائيليا" عن مرتفعات الجولان.