مقتل 10 مدنيين في غارات جوية على مناطق سكنية بإدلب السورية

وكالة الأناضول للأنباء
إدلب
نشر في 22.03.2019 23:05
مقتل 10 مدنيين في غارات جوية على مناطق سكنية بإدلب السورية

قُتل 10 مدنيين وأصيب 28، الجمعة، جراء غارات جوية استهدفت مناطق سكنية داخل حدود منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب السورية، وفق مصادر في الدفاع المدني (الخوذ البيضاء).

وقالت المصادر، إن بلدتي الفوعة وكفريا ومدينة خان شيخون، شمالي إدلب، تعرضت مساء الجمعة لغارات جوية مكثفة .

وأوضحت المصادرأن 10 مدنيين قتلوا وأصيب 28 آخرون في الغارات، وفقا لحصيلة أولية.

وكان "مرصد سوريا" التابع للمعارضة، الذي يرصد تحليق الطائرات الحربية، كتب عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، أن 5 طائرات حربية روسية أقلعت من مطار حميميم بمحافظة اللاذقية، وأغارت على الفوعة وكفريا وخان شيخون.

ولا تزال فرق الدفاع المدني مستمرة في أعمال البحث والإنقاذ، ومن المحتمل ارتفاع أعداد القتلى والمصابين، بحسب مصادر الدفاع المدني.

وتشكل محافظة إدلب مع ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي منطقة "خفض تصعيد" بموجب اتفاق أبرم في سبتمبر/أيلول 2017 بين تركيا وروسيا وإيران في آستانة عاصمة كازاخستان.

ومنذ بداية العام الجاري، تزايدت هجمات قوات نظام بشار الأسد والمجموعات الإرهابية الموالية لإيران على منطقة "خفض التصعيد"، منتهكة اتفاق "سوتشي".

وتسبب قصف النظام السوري والمجموعات الإرهابية الموالية لإيران على منطقة "خفض التصعيد" المذكورة في مقتل 161 مدنيا وجرح 472 آخرين منذ بداية العام الجاري.

واتفاق سوتشي أبرمته تركيا وروسيا في سبتمبر/أيلول 2018، بهدف تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وسحبت بموجبه المعارضة أسلحتها الثقيلة من المنطقة التي شملها الاتفاق في 10 أكتوبر/ تشرين الأول من العام ذاته.