وزير الداخلية اليمني: نشيد بالدعم والمواقف التركية المساندة لليمن على كافة الصعد

ديلي صباح ووكالات
نشر في 29.03.2019 02:05
سفير تركيا لدى اليمن - فاروق بوزغوز سفير تركيا لدى اليمن - فاروق بوزغوز

أشاد وزير الداخلية اليمني، أحمد الميسري، الخميس، بالدعم والمواقف التركية المساندة لبلاده على كافة الصعد.

جاء ذلك خلال استقبال "الميسري"، السفير التركي لدى بلاده، فاروق بوزغوز، في مكتبة بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، أن الميسري وبوزغوز، بحثا، خلال اللقاء، التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزه وتطويره.

كما ناقش الجانبان مستجدات الأوضاع في اليمن، وجهود الحكومة الشرعية في توفير الخدمات للمواطنين، وتطبيع الأوضاع في المحافظات المحررة من الحوثيين.

ووفق المصدر نفسه، أشاد الميسري، بـ"الدعم والمواقف التركية المساندة لليمن على كافة الصعد السياسية والإنسانية".

من جانبه، أبدى السفير التركي استعداد بلاده لدعم القطاع التعليمي في اليمن، وبحث الاحتياجات العاجلة ومناقشتها مع الجهات المختصة في بلاده.

وفي وقت سابق الخميس، التقى بوزغوز، الوزيرين اليمنيين للتربية والتعليم، عبد الله لملس، والتعليم العالي حسين باسلامة، وناقش معهما إمكانية زيادة المنح الخاصة بالطلاب اليمنيين في تركيا، وتأهيل وتدريب المعلمين اليمنيين على مستوى الجامعات والمعاهد الخاصة وغيرها، بحسب مصدر مطلع للأناضول.

كما بحث السفير التركي مع الوزيرين، إمكانية بناء وإنشاء مدارس تركية في العاصمة اليمنية المؤقتة "عدن"، وباقي المحافظات، في إطار الاهتمام الذي توليه الحكومة التركية بمساعدة الشعب اليمني في كافة المجالات.

ومنذ الاثنين، يعقد السفير التركي الذي يزور اليمن حاليا، العديد من اللقاءات والمباحثات كان آخرها لقاؤه، الأربعاء، مع رئيس الوزراء معين عبدالملك، ومسؤولين آخرين.

وتقدم تركيا، عبر هيئات تركية حكومية وغير حكومية، مساعدات إغاثية وإنسانية مكثفة، منذ اندلاع الحرب، التي جعلت معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

وتقاتل قوات تابعة للحكومة اليمنية مسلحي الحوثيين، الذين يحتلون محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وتقود الأمم المتحدة عملية سياسية متعثرة، على أمل إنهاء الحرب المستمرة من 5 أعوام.

ويزيد من تعقيدات هذا النزاع أن له امتدادات إقليمية، إذ يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني.