قطر توقع اتفاقاً أمنياً مع فرنسا لرعاية كأس العالم 2022

وكالة الأنباء الفرنسية
إسطنبول
نشر في 29.03.2019 10:49
رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب في زيارته للدوحة (الفرنسية) رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب في زيارته للدوحة (الفرنسية)

شهدت الدوحة، الخميس، توقيع اتفاق أمني حول كأس العالم 2022 بين قطر وفرنسا، على هامش زيارة رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب للدوحة.

ويهدف الاتفاق إلى "بناء شراكة إستراتيجية للتحضير لكأس العام 2022 وإدارة أمن الحدث"، بحسب بيان صدر بعد توقيع الاتفاق. ولم يتم إعطاء مزيد من التفاصيل حول الاتفاق.

وتم إعلان الاتفاق خلال لقاء جمع رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب ونظيره القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني في الديوان الأميري.

ويأتي الاتفاق بعدما حضر فيليب افتتاح متحف قطر الوطني الذي صممه المهندس الفرنسي جان نوفيل. وكان الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولاس ساركوزي ضمن الحاضرين.

ويتجلى التعاون الفرنسي القطري الرياضي في امتلاك الإمارة الغنية نادي باريس سان جرمان بطل الدوري الفرنسي، فيما ينظر إلى فرنسا باعتبارها لعبت دورا رئيسيا في فوز قطر بتنظيم كأس العالم للمرة الاولى.

وسبق أن وقعت قطر مع بريطانيا اتفاقا لتوفير الحماية الجوية أثناء المونديال.

وبموجب هذا الاتفاق الموقع في نيسان/ابريل 2018، سيقوم سلاح الجو الملكي البريطاني بطلعات مشتركة مع الطيارين القطريين بطائرات تايفون لتأمين أجواء قطر أثناء الحدث الكروي الأبرز في العالم.