السيسي يرسل رئيس المخابرات العامة المصرية للقاء حفتر

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 29.05.2019 10:03
عناصر من قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا (الفرنسية) عناصر من قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا (الفرنسية)

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية المصرية أن رئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، التقى مساء الثلاثاء، خليفة حفتر في ليبيا، في زيارة غير معلنة.

وأطلع حفتر رئيس المخابرات العامة على تطورات الأوضاع فى ليبيا، مؤكدا قوة العلاقات مع مصر، وفق المصدر ذاته.

وأجريت أثناء الزيارة مباحثات ثنائية بين رئيس جهاز المخابرات العامة وحفتر.

ونقلت وسائل إعلام مصرية، بيانا عن الزيارة أوضح أن اللقاء "جاء فى إطار حرص مصر على دعم واستقرار دولة ليبيا".

وأشارت إلى عودة رئيس المخابرات العامة للقاهرة بعد زيارة صاحبها استلام مصر من قوات حفتر للضابط السابق بجيش بلادها هشام عشماوي، الذي تم توقيفه في أكتوبر/ تشرين ثان 2018، برفقته "إرهابي" ثان لم تسمه القاهرة.

وفي 9 مايو/أيار الجاري، زار خليفة حفتر القاهرة واجتمع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في ثاني لقاء منذ إطلاقه هجوما على طرابلس مطلع أبريل/نيسان الماضي.

وفي 22 من الشهر ذاته، كشف وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وجود مساع للتوصل إلى اتفاق سياسي في ليبيا قائلا: "نعمل بالتنسيق مع شركائنا للعودة إلى الإطار السياسي".

وأعرب شكري، خلال حفل إفطار للوزارة، عن دعم بلاده لـ"لجيش الوطني الليبي" الذى يقوده خليفة حفتر، "عملنا معه وسعينا لتوحيد بقية أطراف هذه المؤسسة الوطنية".

ومنذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، تشن قوات حفتر هجوما للسيطرة على طرابلس، في خطوة أثارت رفضا واستنكارا دوليين، كونها تتعارض مع جهود الأمم المتحدة لمعالجة النزاع.

وتعاني ليبيا منذ 2011، صراعا على الشرعية والسلطة يتركز حاليا بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، وحفتر الذي يقود القوات في الشرق.