مقتل 5 مدنيين في قصف للنظام على إدلب

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 05.06.2019 14:17
آخر تحديث في 07.06.2019 05:13
مقتل 5 مدنيين في قصف للنظام على إدلب

نفّذت القوات التابعة للنظام السوري، الأربعاء، غارات جوية على مناطق سكنية في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب (شمال)، تسببت في مقتل 5 مدنيين.

وأفادت مصادر محلية للأناضول، أن الغارات استهدفت بلدة كنصفرة، وقرى التح، ودير سنبل، وكفر عويد، ما أسفر عن مقتل 5 مدنيين في قرية كفر عويد معظمهم من الأطفال.

وتشن قوات النظام وحلفاؤه الروس والمجموعات الإرهابية التابعة لإيران غارات عنيفة على منطقة خفض التصعيد، التي تم التوصل إليها بموجب مباحثات أستانة في إدلب.

وأعلنت تركيا وروسيا وإيران، خلال اجتماع أستانة مايو/أيار 2017، تأسيس منطقة خفض للتصعيد في إدلب ومحيطها، إلا أن قوات النظام كثفت انتهاكاتها لاتفاق أستانة.

ودفعت انتهاكات النظام، تركيا وروسيا إلى توقيع اتفاقية سوتشي في 17 سبتمبر/أيلول 2018، بهدف تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وسحبت بموجبها المعارضة أسلحتها الثقيلة من المنطقة التي شملها الاتفاق 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

إلا أن الاتفاقية تواجه خطرا كبيرا نتيجة مواصلة قوات النظام استهداف المحافظة التي يقطن فيها نحو 4 ملايين مدني نزح مئات الالاف منهم خلال الاسابيع الماضية.

ووفقا لمصادر الدفاع المدني السوري، قتل 231 مدنيا بينهم 59 طفلا، وأصيب 659 آخرون، في إدلب، خلال شهر مايو الماضي، نتيجة الغارات الجوية والهجمات البرية للنظام والمجموعات الإرهابية المدعومة من إيران.