ترامب يقول إنه أراد قتل الأسد لكن وزير دفاعه رفض

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 16.09.2020 10:06
آخر تحديث في 16.09.2020 10:35
صورة وزعها ناشطون لطفل من ضحايا القصف بالكيماوي على خان شيحون AP صورة وزعها ناشطون لطفل من ضحايا القصف بالكيماوي على خان شيحون (AP)

قال الرئيس الأمريكي إنه ناقش احتمالية اغتيال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، كرد على الهجوم الكيماوي الذي شنه على المدنيين في سوريا عام 2017، مبيناً أن وزير الدفاع آنذاك جيمس ماتيس عارض الخطة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ، دونالد ترامب، لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية، أذاعتها، الثلاثاء، وانتقد فيها ترامب وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس.

وقال ترامب للقناة الأمريكية إنه فضل اغتيال الأسد، وخطط لذلك لكن ماتيس لم يرد فعل ذلك، مضيفا أن ماتيس كان جنرالا مبالغا في التقدير أكثر مما يستحق.

تصريح ترامب كان في معرض رده على سؤال عن فقرة مقتبسة من كتاب "الخوف" للصحفي في واشنطن بوست، بوب وودوارد، التي تقول إن ترامب نادى ماتيس وأبلغه بأنه يريد قتل الأسد بعد الهجوم الكيماوي على المدنيين في 2017 في سوريا.

ووفقا لوودوارد، أخبر ماتيس ترامب أنه سيتابع الأمر، لكنه قال بعد ذلك لأحد المساعدين "سنكون أكثر تعقلا". وفي نهاية المطاف، وضع فريقه خطة لشن غارة جوية على أهداف أمر بها ترامب في النهاية.

وانتقد ترامب جيمس ماتيس، وقال عنه إنه كان "جنرالا فظيعا" و"قائدا سيئا"، لافتا أنه لم يندم على عدم قتل الأسد.

وفي 2017، قتل أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام، الثلاثاء، على بلدة "خان شيخون" بريف إدلب، وسط إدانات دولية واسعة.

واعتبر هذا الهجوم الأكثر دموية من نوعه، منذ أن أدى هجوم لقوات النظام بغاز السارين إلى مقتل أكثر من 1300 مدني بالغوطة الشرقية في أغسطس/ آب 2013.