منخفض جوي يخيم على منطقة شرق المتوسط العربية

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 26.01.2022 22:53
آخر تحديث في 26.01.2022 23:10
الثلوج في لبنان رويترز الثلوج في لبنان (رويترز)

شهدت 5 دول عربية، اليوم الأربعاء طقسا سيئا أصيب بسببه 22 شخصا في مصر، فيما أغلقت طرق في سوريا ولبنان، ويشهد الأردن وفلسطين والعراق تحذيرات وإجراءات احتياطية.

ففي مصر، "أصيب 22 شخص في حادثي تصادم وانقلاب سيارات بالطريق الصحراوي الغربي في المنيا (وسط)، بسبب سرعة الرياح واختلال عجلة القيادة"، بحسب إعلام محلي بينه صحيفة "المصري اليوم".

وقررت وزارة الداخلية المصرية الدفع بسيارات الإغاثة على الطرق بسبب موجة الطقس السيئ.

فيما أفادت صحيفة "أخبار اليوم" المصرية الأربعاء، بـ"إنقاذ 10 أفراد هم طاقم سفينة تجارية مصرية انشطرت نصفين بفعل الطقس السيئ، في منطقة بحرية شمال غرب جزيرة كريت".

في سوريا، أفادت وكالة أنباء النظام بأن "عددا من الطرق في محافظات ريف دمشق وحماة واللاذقية وطرطوس والقنيطرة غير سالكة، أو سالكة بصعوبة بسبب تراكم الثلوج وتشكل الجليد".

وفي لبنان، أفادت "هيئة الدفاع المدني" في سلسلة تغريدات في حسابها الموثق بتوتير، بالعمل على "جرف الثلوج من 8 طرق لتسهيل المرور، فضلا عن سحب 9 سيارات عاقلة نتاج حبات البرد، وإنقاذ مواطنين علقوا داخل ثلاث سيارات منهم عائلة من 3 أشخاص بسبب الطقس".

في الأردن، أفادت مديرية "الأمن العام" بأن "الثلوج بدأت تتساقط في محافظات الكرك والطفيلة ولواء الشوبك ورأس النقب.

وقالت المديرية، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، إن "الطرق هناك سالكة بحذر شديد"، داعية إلى "عدم الخروج من المنازل واستخدام المركبات إلا للضرورة القصوى".

وفي العراق، توقعت هيئة الأنواء الجوية "حدوث عواصف رعدية وانخفاضاً في درجات الحرارة الخميس"، بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

وفي فلسطين، يجري تسخير الإمكانيات المتوفرة للتقليل من آثار المنخفض الجوي الذي بدأ في ظل التوقعات بتراكم الثلوج وسرعة الرياح، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

فيما نقل إعلام فلسطيني محلي، صورا لانتشار طواقم الدفاع المدني في بلدة الرام بالقدس المحتلة استعدادًا للمنخفض الجوي.