إصدار كتاب باللغة التركية يحكي عن معاناة اللاجئين

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 06.04.2016 00:00
آخر تحديث في 06.04.2016 11:37
إصدار كتاب باللغة التركية يحكي عن معاناة اللاجئين

صدر كتاب باللغة التركية يحكي عن معانات اللاجئين بعنوان الضيف Misafir من تأليف "سيردار كوروجو" وتصوير "كرم يوجال".

قال كرم يوجال: "كنت أعمل مصوراً لحياة وحكايا اللاجئين ثم تنتهي علاقتي بهم عند إنتهاء دوامي؛ وفي أحد الأيام رأيت لاجئاسوريا عمره 10 سنوات يحاول سحب ثلاثة صناديق. فوضعت آلة التصوير على جنب وذهبت لمساعدته. مشيت معه طريقاً طويلةحتى وصلنا إلى المنزل الذي يسكن فيه مع أهله. كان المنزل قديماً جداً ومصنوعاً من طوب. أخد مني والد الفتى الصناديق وتأثركثيراً وحبس دموعه لكي لا يبكي. هنا أدركت أن عملي لا يقتصر فقط على تصوير اللاجئين خلال دوام رسمي؛ بل سيستمرحتى أستمع إلى قصصهم وأحلامهم وأن أتوصل إلى كيف يمكنني مساعدتهم والوقوف الى جانبهم".

وقال: "أحيانا نقول إنها دراما اللاجئين ولا نكترث بالموضوع، ولا نحس بأن هناك أشخاص يحاولون التمسك بالحياة ولا ينتظرونأشياء كثيرة منا؛ فقط الاستماع إليهم والوقوف إلى جانبهم".

كتاب الضيف هو الشاهد على كيف وأين يعيش اللاجئون. كتاب يذكرنا أننا أمام بشر مثلنا، غير أن الحياة قد قست عليهم والأيام قد دارت بهم بفعل ديكتاتور حاكم أو ضيق في العيش.

بدأ كرم يوجال مهنة التصوير عام 2006، ويركز في صوره على القضايا الاجتماعة والثقافية والبيئية. عرضت صوره عالميا في العديدمن المهرجانات والصحف.