جامعة تركية تبتكر لقاحاً مضاداً لمرض "إلتهاب الكبد"

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 02.06.2016 12:34
جامعة تركية تبتكر لقاحاً مضاداً لمرض إلتهاب الكبد

طوّرت جامعة حاجة تبه التركية بالعاصمة أنقرة، مورفين محلي (مسكّن ألم من فئة الأفيونيات)، وتوصلت من خلالها إلى ابتكار لقاح مضاد لمرض "إلتهاب الكبد B".

وأوضح البروفسور الدكتور، بولنت غوموشيل، عميد كلية الصيدلة في الجامعة لمراسل الأناضول، أنّ المساعي الرامية لتطوير أول لقاح محلي، أثمرت عن نتائج إيجابية، وتمكنت الجامعة بالتعاون مع شركة "كيمان" من إنتاج أول لقاح محلي ضدّ مرض "إلتهاب الكبد B".

وأفاد غوموشيل أنّ مجموعة من الكادر التدريسي في الكلية أشرفت على إنتاج اللقاح، مشيراً في هذا الصدد إلى أهمية الدعم الذي ستقدمه وزارة الصحة التركية للجامعة خلال الفترة المقبلة، فيما يخص بأعمال البحث والتطوير.

ولفت غوموشيل أنّ عمليات البحث والتطوير تعدّ أساس العلوم الطبية، وأنّ تركيا بدأت بإنتاج اللقاحات منذ إعلان الجمهورية عام 1923، غير أنّها توقفت عن الإنتاج منتصف تسعينيات القرن الماضي، واعتمدت منذ ذلك الحين على استيرادها من الخارج.

وأشار غوموشيل إلى أنّ جامعة حاجة تبه، تمتلك كافة المقومات والبنية التحتية، لإجراء أعمال البحث والتطوير في مجال اللقاحات، مبيناً أهمية إنتاج هذه المادة فيما يخص تحقيق الأهداف الصحية المنشودة لعام 2023.