اليونسكو تدرج محمية الطيور في نهر قيزيل إرماك على لائحة تراث العالمي

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 10.06.2016 17:15
اليونسكو تدرج محمية الطيور في نهر قيزيل إرماك على لائحة تراث العالمي

أدرجت محمية الطيور نهر قيزيل إرماك على لائحة التراث العالمي المؤقت، وهي ملجئ لأكثر من 150 ألف طير من 478 نوع مختلف خلال فصل الشتاء.

وكانت بلدية محافظة سامسون قد قدمت في شهر ديسمبر/ كانون الأول طلباً لإدراج محمية الطيور نهر قيزيل إرماك على لائحة تراث العالمي.

وقالت نائبة الأمين العام لبلدية سامسون زنوبة ألبايراق: "أدرج نهر قيزيل إرماك على اللائحة المؤقتة كخطوة أولى، ونحن ننتظر الآن أن نعلن عن إدراجه على لائحة التراث العالمي. إرداج نهر قيزيل إرماك لليونسكو خطوة مهمة لحماية المنطقة من الصيد غير المشروع والتلوث البيئي".

كما يشمل نهر قيزيل إرماك على 24 نوع من الطيور المهددة بالانقراض؛ وسجل تواجد حوالي 15 نوع من الطيور في النهر. بالإضافة إلى أن الملايين من الطيور المهاجرة تتوقف عند النهر مرتين في السنة، ومئات الآلاف من الطيور المائية تقضي فصل الشتاء فيه.

ويعد نهر قيزيل إرماك أحد أطول الأنهار التي تجري بشكل كامل داخل حدود الأراضي التركية، ويشكل النهر مصدراً مهماً للطاقة الكهربائية المائية لكنه لا يستخدم للملاحة النهرية. وينبع من شرق الأناضول ليجري باتجاه الغرب والجنوب الغربي؛ ويشكل النهر قوساً واسعاً يسمى "انحناءة هاليس" ويصب في البحر الاسود.