تين "الشوكولات" التركي يزين موائد العرب

وكالة الأناضول للأنباء
آيدن
نشر في 28.06.2016 17:29
تين الشوكولات التركي يزين موائد العرب

يعتبر الـ"شوكولات" من أبرز أنواع التين المجفف التي يصل ثمن الكيلوغرام الواحد منها إلى 69 ليرة تركية (نحو 24 دولار)، ويتم تصديره إلى دول مثل السعودية وقطر.

وفي تصريح للأناضول، قال "جانير إشيلاك"، مدير منشأة لتجفيف التين بقضاء غرمنجيك، في ولاية أيدن، غربي تركيا: إن هذا الموسم كان جيد جداً بالنسبة لقطاع التين المجفف في تركيا، التي تعد من أكثر الدول إنتاجاً وتصديراً لهذه المادة.

وأضاف أن حجم تصدير التين المجفف -الذي أوشك موسم تصديره على الانتهاء- ارتفع من 57 إلى 61 ألف طن لهذا العام مقارنة مع السنة الماضية، خصوصاً في أسواق الشرق الأقصى، فيما بقيت نسبة التصدير ثابتة إلى الدول الأوروبية.

كما بين أن التصدير ارتفع إلى دول مثل الصين وتايوان وماليزيا وسنغافورة، وبأثمان جيدة.

وأردف قائلاً: "60 في المائة من الصادرات موجهة إلى دول الشرق الأقصى، كما زدنا حصتنا في السوق الصينية في السنوات الأخيرة في حين ننتظر نتائج جيدة في أسواق ماليزيا وتايوان. بضاعتنا انتهت هذه السنة، وينطبق الأمر على شركات أخرى".

وبين إشيلاك أن ثمن التين المجفف يختلف حسب نوعه وجودته، وأن الطلب عليه يتغير حسب العادات الغذائية في الدول المستوردة، موضحاً أن "الشوكولات" أحسن أنواع التين المجفف التي تلاقي إقبالًا كبيراً من قبل الدول العربية.

وتابع إشيلاك: "نفحص بضاعة التين في المنشأة بشكل دقيق، وننظر إلى نسبة العسل في التين بعد أن نقطع جزئه العلوي، فإن كان لون العسل أصفر نصنفه على أنه شوكولات. بعدها نقوم بعملية التغليف. هذه السنة أرسلنا حوالي 5 حاويات من تين الشوكولات إلى كل من قطر والسعودية. وبسبب الثمن المرتفع لهذا النوع، فإننا لا ننتظر ارتفاع حجم تصديره بشكل سريع " .

وذكر إشيلاك أن بعض الشركات بدأت تعرض تين "الشوكولات" في السوق الداخلية كهدايا في الأيام الخاصة، وأن الكثير من الأجانب المقيمين في تركيا، يشترونه هدايا لأهلهم في بلدانهم.