الصين تصنع أقوى جهاز كمبيوتر فائق السرعة في العالم

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 28.06.2016 17:01
آخر تحديث في 28.06.2016 17:02
الصين تصنع أقوى جهاز كمبيوتر فائق السرعة في العالم

تمكنت الصين من صنع جهاز كمبيوتر عملاق فائق السرعة باستخدام قطع صنعت في الصين حصراً، لتحتل بذلك ولأول مرة المرتبة الأولى في صنع أقوى جهاز كمبيوتر فائق السرعة في العالم، مصنوع بأكمله في الصين؛ وبهذا أثبتت الصين أنها لم تعد تحتاج للتكنولوجيا الأمريكية.

ويعمل جهاز "صن واي تايهو لايت" الذي وضع في المركز الوطني للحوسبة الدقيقة في مدينة وشي (Wuxi) الصينية، أسرع بمرتين من سابقه (الذي كان يستخدم شرائح صنع Intel الأمريكية) بسرعة 93 بيتافلوبا (petaflop). علماً أن بوسع الجهاز في أقصى سرعة له أن يحل قرابة 93.000 تريليون معاملة حسابية في الثانية الواحدة.

وتبلغ سرعة الجهاز ضعفي سرعة الحاسوب السابق المتصدر للقائمة، كما تبلغ كفاءته ثلاثة أضعاف كفاءة المتصدر السابق "تيانهي-2" الذي صنعته الصين أيضاً إنما بقطع أمريكية؛ بحسب تصنيف منظمة "توب 500" التي تصدر قائمة أفضل 500 جهاز في العالم مرتين في العام.

وقال جاك دونغارا، الخبير في الحوسبة الفائقة، في ورقة بحثية عن الجهاز: إن الجهاز سيستخدم أساساً في عمليات التصنيع المتقدم والتنبؤ بحالة الطقس وتحليل البيانات المعقدة والكبيرة.

ويتمتع الجهاز بأكثر من 10.5 مليون نواة معالجة صنعت محلياً و40.960 عقدة وهو يعمل بنظام التشغيل لينكس.

ولأول مرة منذ ظهور تصنيف "توب 500"، تفوقت الصين على الولايات المتحدة بامتلاك 167 جهازاً بينما تمتلك الولايات المتحدة 156 جهازاً فقط.

وتمتلك الولايات المتحدة أربعة أجهزة كمبيوتر فائفة السرعة ضمن العشرة الأوائل في قائمة "توب 500"، بينما تمتلك الصين جهازين يحتلان حالياً أول مركزين.

وتحتل المراكز الأخرى في قائمة أقوى 10 أجهزة كل من اليابان وسويسرا وألمانيا والسعودية.