اكتشاف نادر ومثير: كوكب بثلاثة شموس

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 11.07.2016 15:03
اكتشاف نادر ومثير: كوكب بثلاثة شموس

اكتشف فريق من علماء الفضاء كوكباً خارج المجموعة الشمسية يمتلك ثلاثة شموس. وعلاوة عليه، فالسنة على سطح هذا الكوكب المدلل تدوم.... أكثر من 500 سنة مما نعد نحن على أرضنا!

وبهذا يكون هذا الكوكب قد حقق خيالات بعض مؤلفي أفلام الخيال العلمي مثل فيلم Pitch Black للممثل المشهور فين ديزل.

إنْ كانت الأنظمة النجمية ثنائية الشموس أمر شائع نسبياً، فإن العثور على كوكب بثلاثة شموس لأمر نادر جداً.

يقول العلماء: "تخيلوا عالماً يمكنكم الاستمتاع فيه بثلاثة شروق للشمس وثلاثة غياب يومياً بحسب الفصل (...) الذي يطول أحياناً أكثر من حياة كاملة"؛ إذ يستغرق دوران هذا الكوكب في مداره حول شموسه ما يعادل 550 سنة أرضية.

يتعاقب على سماء الكوكب الليل والنهار ولكن بثلاثة شروقات وثلاثة غروبات. وفي نقطة معينة على المدار، يسيطر النهار على الكوكب طوال اليوم لمدة 140 سنة أرضية تقريباً.

أطلق على الكوكب اسم HD 131399Ab، ومداره أبعد مدار تم التقاده في النظام متعدد النجوم. ويقع على مسافة 240 سنة ضوئية تقريباً من الأرض (السنة الضوئية تعادل 9.460 مليار كم)، في مجرة قنطورس. وبعمره الذي قدره العلماء بحوالي 16 مليون سنة "فقط" يكون بذلك أصغر كوكب خارج المجموعة الشمسية يكتشف حتى اليوم.

وبكثافة كتلة أكبر من كتلة المشتري بأربع مرات ودرجة حرارة تبلغ 580 درجة، يعد كذلك من أبرد الكواكب بين الكواكب العملاقة.

ويقول البرفسور دانييل أباي، المراقب المساعد في جامعة أريزونا، قسم الفضاء وعلوم الكواكب: "هذا الكوكب من خارج المجموعة الشمسية واحد من أندر الكواكب التي راقبناها بشكل مباشر ويتبع هكذا مدار"، ثم يضيف: "لو أن الكوكب كان أبعد بقليل عن شمسه الرئيسية، لتم طرده من مداره (بفعل القوة النابذة). وتشير دراساتنا إلى أن هذا النوع من المدارات قد يكون ثابتاً إلا أن أي تغيير بسيط فيه سرعان ما يجعله غير ثابت".

فسبحان الله ما أوسع علمه.