المعكرونة التركية تُزين موائد الطعام في 142 دولة

وكالة الأناضول للأنباء
مرسين
نشر في 23.08.2016 15:18
المعكرونة التركية تُزين موائد الطعام في 142 دولة

قال رئيس الهيئة الإدارية لجمعية مرمرة لمصنعي المعكرونة التركية، عبدالقادر كولاهجي أوغلو: أن المعكرونة التركية المصنعة من أجود أنواع القمح الصلب، تُزين موائد الطعام في 142 دولة.

وأوضح كولاهجي أوغلو للأناضول، اليوم الثلاثاء، أنه في حال ألغى الاتحاد الأوروبي تطبيق نظام الحصص على تصدير المعكرونة التركية إلى دول الاتحاد، فبإمكان تركيا أن تتخطى إيطاليا في تصديرها للمعكرونة وتصبح أكبر مصدري المعكرونة في العالم.

وأشار كولاهجي أوغلو إلى أن المعكرونة التركية ذاع صيتها في العالم، فهي تُصنع من أجود القمح الذي يُزرع في سهول الأناضول وباستخدام تكنولوجيا حديثة، مبيناً أن صادرات بلاده من المعكرونة وتلبية احتياجات السوق المحلية شهدت ارتفاعاً كبيراً.

ولفت كولاهجي أوغلو إلى أن تركيا تُنتج سنوياً نحو مليون و400 ألف طن من المعكرونة، يُصدر منها 750 ألف طن إلى الخارج، والقسم المتبقي يُستهلك في السوق المحلية.

وبيّن كولاهجي أوغلو أن تصدير تركيا للمعكرونة شهد ارتفاعاً بنسبة 30% خلال الأشهر الستة للعام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، موضحاً أن المعكرونة التركية بطعمها اللذيذ وسعرها المناسب، تخوض منافسة عالمية.

وأشار كولاهجي إلى أن تركيا تأتي ثانية بعد إيطاليا في تصدير المعكرونة، مضيفاً أن قطاع صناعة المعكرونة في تركيا يعاني من عقبات وعلى رأسها نظام الحصص المطبق من قبل الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن بلاده تبيع 750 ألف طن من المعكرونة إلى دول العالم عدا دول الاتحاد الأوروبي بينما تبيع إيطاليا 550 ألف طن لدول العالم باستثناء دول الاتحاد.