ترجمة كتاب "التنظيم السري" عن أسرار فتح الله غولن إلى العربية

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 01.09.2016 17:27
آخر تحديث في 01.09.2016 17:45
ترجمة كتاب التنظيم السري عن أسرار فتح الله غولن إلى العربية

تأتي أهمية كتاب التنظيم السري لفتح الله غولن من طبيعة الموضوع والمؤلف، فالكتاب قد وُضع قبل عشر سنوات من الانقلاب الذي قام به تنظيم فتح الله غولن الإرهابي منتصف تموز/ يوليو الماضي، والكاتب هو حنفي أوجي مدير الأمن العام الأسبق في تركيا.

حنفي الذي صارع هذا التنظيم السري المتغلغل في أجهزة الدولة الأمنية والمدنية منذ عشرات السنين، كان ضحية التنظيم فسجن بسببه، حيث يشرح الكاتب قصة التغلغل الخطير في أجهزة الدولة، وفي نفس الوقت بين المؤلف موقفه من الأخطاء الأيديولوجية التي يرتكبها تنظيم العمال الكردستاني اتجاه قوميته الكردية والدولة التركية.

وويتحدث الكتاب في قسمين عن مخاطر حزب العمال الكردستاني واخطاء الدولة التركية في طرق معالجتها، وجعل القسم الثاني لمخاطر التنظيم السري لفتح الله غولن.

بدأ المؤلف حياته شرطياً بسيطاً، لكن متابعته الفكرية لما يشاهده من لوبيات داخل مؤسسة الأمن العام ودوائرها المختلفة، وبحثه عن دورها في عمليات التهريب والمخدرات والتهرب الضريبي والجمركي والفساد في أجهزة الأمن العام المختلفة في ذلك الوقت، دون أن يقوى على مواجهتها، كل ذلك جعل منه يسجل مذكراته ويقدم رؤيته لعلاج هذه المشاكل.

واهتم المؤلف في القسم الثاني من الكتاب في الحديث عن التنظيم السري الذي يمارس دور الوصاية على الدولة والحكومات المنتخبة، وبين أن الفساد الذي تعاني منه الدولة التركية كان يرعاه تنظيم الدولة الموازية، وأن هذا الفساد استشرى حتى طمع ان يسرق الدولة كاملة، بالانقلاب العسكري الفاشل، ولولا يقظة الشعب من خلال معرفته بمخاطر الكيان الموازي وفتح الله غولن، لكان الخطر أكبر.