التدخين يضاعف الالتهابات ويقتل 6 ملايين شخص سنوياً في شرق المتوسط

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 31.10.2016 00:00
آخر تحديث في 31.10.2016 20:38
التدخين يضاعف الالتهابات ويقتل 6 ملايين شخص سنوياً في شرق المتوسط

كشفت دراسة أمريكية سويدية السر وراء تسبب تدخين التبغ بزيادة إصابة جسم الإنسان بأنواع مختلفة من الالتهابات، مثل التهاب اللّوزتين، والشُعَب الرّئوية، والالتهاب الشّعبي المزمن، والتهاب القولون وغيرها.

الدراسة أجراها باحثون باتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية، بالتعاون مع زملائهم في مركز "أوميا" للبحوث في السويد، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الاثنين، في دورية (Journal of Leukocyte Biology) العلمية.

وقال الباحثون إن دراستهم أثبتت أن النيكوتين في التبغ، ينشّط بعض كريات الدم البيضاء تسمى الخلايا المتعادلة (neutrophils)، التي تؤدي زيادتها إلى الإصابة بالالتهاب المختلفة.

وأوضح الباحثون أن دراسات سابقة كشفت على مدى عقود مضت، تأثير التدخين وعلاقته بالإصابة بالسرطان، ولكن علاقة التبغ بالتغيرات المناعية كانت أقل وضوحًا.

وأضافوا أن هذه الدراسة أثبتت وجود صلة مباشرة بين تدخين التبغ وزيادة الالتهابات، حتى لدى المدخنين السلبيين، الذين يستنشقون دخان السجائر بصورة غير مباشرة.

وأشار الباحثون إلى أن الدراسة تزيد فرص إيجاد علاجات جديدة في المستقبل للالتهابات، التي تؤدي إلى وفاة ملايين الأشخاص حول العالم، إضافة إلى الأمراض المرتبطة بالتبغ.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص شرق المتوسط سنويًا، بينهم أكثر من 5 ملايين من المتعاطين السابقين والحاليين للتبغ، وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي، لأنه يعد أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض الرئة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضافت المنظمة أنه ما لم يُتخذ إجراء في هذا الصدد، يمكن للتبغ بحلول عام 2030 أن يقتل عدداً كبيراً يصل إلى 8 ملايين شخص سنويا، يعيش 80% منهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.